بائعون يربطون ارتفاع الطلب على لحوم الدواجن بانخفاض الأسعار (فيديو)

كشف بائعو لحوم الدواجن بالتقسيط، أن الأسعار عرفت انخفاضا كبيرا في الآونة الأخيرة، وهو ما ساهم في ارتفاع الطلب على اقتناء اللحوم البيضاء، التي يستهلكها المواطنون المغاربة بشكل كبير، سواء خلال موسم الصيف، أو في باقي أيام السنة.

كما أشار أحد بائعي لحوم الدواجن، في حديث لموقع “إحاطة.ما”، أن سوق الدواجن يبقى غير مستقر، وأحيانا تختلف الأسعار من محل لأخر، حسب الجودة، ونزاهة البائعين، الذين لا يخسرون الميزان.

هذا الإنخفاض، أعطى اشارات قوية أن دعم حكومة أخنوش لقطاع الدواجن بدأ يؤتي أكله، فبخلافِ الارتفاع الذي تعرفه خلال هذه الفترة من السنة عادة، شهدت أسعار لحوم الدواجن انخفاضا كبيرا، خلال الأسابيع الأخيرة، في الأسواق المغربية. وهو ما أعاد التفاؤل إلى المواطنين، بعدما عانوا جراء ارتفاع أسعار هذه اللحوم، خلال الأشهر الماضية، إلى مستويات قياسية بسبب عدة عوامل منها الحرب الروسية الأوكرانية وندرة التساقطات..

فقد ارتفعت أسعار المواد الأولية في أعقاب النزاع العسكري الروسي الأوكراني، ولا سيما الصوجة والقمح اللذين يمثلان 80 في المائة من تكلفة الإنتاج والأعلاف، مما انعكس على أسعار اللحوم البيضاء التي ارتفعت إلى حدود 24 أو 25 درهما.

أما في الوقت الحالي، فتراجع متوسط سعر الكيلوغرام الواحد من الدجاج الحي بالتقسيط إلى ما بين 13 أو 16 درهما فقط، مما خفف العبء عن الأسر المغربية التي تتخذ من اللحوم البيضاء مادة رئيسية للاستهلاك.

ويوضح مهنيون أن هذا الانخفاض في الأسعار، هو ثمرة لـ19 عقد-برنامج بين الدولة والمهنيين لتنمية وتحديث سلاسل الإنتاج، تم توقيعها أمام رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، يوم 4 ماي 2023 بمكناس، باعتبارها محورا أساسيا لتنزيل استراتيجية الجيل الأخضر، التي تم تقديمها أمام الملك محمد السادس أكادير في فبراير 2020.

وبغية تحديد الأهداف ومؤشرات التنمية لكل سلسلة في أفق 2030، تعبئ عقود البرامج الـ 19 ميزانية قدرها 110.698 مليار درهم على مدى 10 سنوات، بما في ذلك 42.477 مليار درهم كمساهمة من الدولة في إطار صندوق التنمية الفلاحية.

هذه الاتفاقيات تخص 4 سلاسل حيوانية، ويتعلق الأمر بسلسلة الحليب وسلسلة اللحوم الحمراء وسلسلة الدواجن وسلسلة تربية النحل، و15 سلسلة نباتية…

بينما بلغت الكلفة الإجمالية لتنزيل مضامين عقد البرنامج الجديد، 2.02 مليار درهم، منها 1.4 مليار درهم كمساهمة من الفيدرالية البيمهنية للدواجن، و0.62 كمساهمة من الدولة.

وسطر عقد البرنامج الجديد جملة من الأهداف، منها الرفع من حجم إنتاج لحوم الدواجن الموجهة للاستهلاك إلى 912 ألف طن والبيض إلى و7.6 مليار وحدة.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة