ليدك تنجز أشغالا كبرى لربط ثلاث مقاطعات بكهرباء الجهد العالي

أفاد مصدر من ليدك أن المجال الترابي للتدبير المفوض لمجالات توزيع الماء والكهرباء وتدبير التطهير السائل والإنارة العمومية بالدار البيضاء الكبرى، تعزز بإنجاز مشاريع هيكلية كبرى على صعيد مجموع المناطق.

وأوضح المصدر أن من بين المشاريع المهمة جدا التي تنجزها ليدك خلال السنة الجارية 2023، مشروع أشغال الربط التحت أرضي بشبكة الجهد العالي 63 كيلوفولط (C4) بين مركزي التحويل الكهربائي كاميران و أبي دوليبي.

وأضاف أن إنجاز هذا المشروع ينقسم إلى جزئين، يمثل الأول في أشغال إنجاز منشآت الهندسة المدنية للربط التحت أرضي بشبكة الجهد العالي 63 كيلوفولط، و يشمل الجزء الثاني عملية إمداد و تركيب و ربط أسلاك كهرباء الجهد المخفض 63 كيلوفولط. و سيمكن هذا الربط من إمداد أكثر من 40 ميغافولط أمبير من الطاقة، و كذا تأمين التزويد المتبادل بين مركزي التحويل الكهربائي، علاوة على تأمين تزويد الكهرباء بالمنطقة الجنوب الغربي للدار البيضاء الكبرى.
و يتوزع إنجاز هذا المشروع في التراب المجالي لثلاث مقاطعات، بحيث يشمل الإنجاز 735 متر طولي بمقاطعة المعاريف، و 1950 متر طولي بمقاطعة مرس السلطان، ثم 180 متر طولي بمقاطعة الصخور السوداء.

وأشار إلى أن المشروع يشمل إنجاز 3 قنوات (بي في سي) قطرها 160 ميليمتر، و قناتين (بي في سي) قطرها 75 ميليمتر مكسوة بالإسمنت في الخندق نفسه لحوالي 3600 متر طولي، إضافة إلى إنجاز ثلاث غرف لسحب و ربط الأسلاك بحجم 12 متر طولا و 1,8 متر عرضا و 0,8 متر في العمق. كما يضم سحب 8955 متر طولي من الأسلاك و 2865 متر طولي (أي ما يمثل المسار الأرضي للشبكة)…

وتبلغ الكلفة الاستثمارية للمشروع أكثر من 21 مليون درهم بتمويل من صندوق الأشغال، مع العلم أن السنة الجارية تشهد إنجاز عدد من المشاريع الاستثمارية لأشغال كهرباء الجهد العالي و المنخفض والإنارة العمومية، و ذلك بميزانية إجمالية تبلغ 232 مليون درهم بدون احتساب الضرائب.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة