مونديال السيدات.. تعرف على 5 لاعبات تركن بصمة في هذه البطولة

قبل نهائي مونديال السيدات في كرة القدم بين إسبانيا وإنجلترا في سيدني، اختارت وكالة “فرانس برس” خمس لاعبات تركن بصمة في هذه البطولة.

أيتانا بونماتي

في ظل معاناة النجمة أليكسيا بوتياس، حاملة الكرة الذهبية مرتين، للتعافي من إصابة قوية في ركبتها، احتاجت إسبانيا للاعبات أخريات يفرضن أنفسهن، كي تحظى بفرصة المنافسة على لقب كأس العالم، مثل زميلتها في نادي برشلونة، لاعبة الوسط أيتانا بونماتي.

سجّلت ابنة الخامسة والعشرين هدفا رائعا في مرمى كوستاريكا، ثم ثنائية مميزة وتمريرتين حاسمتين خلال الفوز الكاسح على سويسرا 5-1.

وكانت بونماتي إحدى ثلاث لاعبات عدن إلى الحضن الإسباني، بعد تمرّد 15 لاعبة في شتنبر الماضي ورفضهن اللعب مجددا مع منتخب البلاد، وقدّمت أداء جيدا لدرجة أنها قد تخلف مواطنتها في جائزة الكرة الذهبية.

أليكس غرينوود

بلغت إنجلترا المباراة النهائية الأحد ضد إسبانيا، بفضل كبير لدفاعها الصلب.

ولعبت أليكس غرينوود، مدافعة مانشستر سيتي، البالغة 29 عاما، دورا رئيسا في الذود عن منطقة اللبؤات، مع المساهمة في إبعاد الخطر من خلال التمرير في المسافات القصيرة، ما جعلها ربما أفضل قلب دفاع في النهائيات التي استضافتها أستراليا ونيوزيلندا.

وحافظت إنجلترا على شباكها نظيفة، بالفوز على هايتي والدنمارك 1-0، ثم في التعادل مع نيجيريا لمدة 120 دقيقة، قبل التأهل إلى ربع النهائي بصعوبة بفضل ركلات الترجيح.

وحافظت غرينوود على أعصابها، مثبتة قدرة في التسجيل بالركلات على غرار سيطرتها على المنطقة الخلفية.

ليندا كايسيدو

أظهرت لاعبة ريال مدريد الإسباني البالغة 18 عاما موهبتها أمام العالم للمرة الأولى، وسجّلت في باكورة مبارياتها ضد كوريا الجنوبية، رغم مساعدة الحارسة، ثم هزّت الشباك في مباراة مشوّقة ضد ألمانيا (2-1)، وكان أحد أجمل الأهداف في البطولة، إذ تلقت كايسيدو الكرة في منطقة ألمانيا، تخطت لاعبتين ثم زرعت الكرة في الزاوية المعاكسة.

كايسيدو التي شُخّصت إصابتها بمرض سرطان المبيض وهي في الخامسة عشرة من عمرها، قبل أن تشفى بشكل كامل، واجهت مشكلة صحية مختلفة في النهائيات، إذ سقطت في التمارين واضعة يدها على قلبها، وفي مباراة ألمانيا لاقت صعوبة في التنفّ، ولحسن الحظ، ابتسمت لها الفحوص الطبية.

هيناتا ميازاوا

انحنت اليابان أمام السويد 1-2 في ربع النهائي، لكن لاعبتها هيناتا ميازاوا تملك حظا كبيرا بنيل جائزة هدافة البطولة.

تتصدر ابنة الثالثة والعشرين الترتيب مع خمسة أهداف، بينها ثنائية خلال الفوز الصاخب على إسبانيا 4-0 في دور المجموعات.

اللافت أن ميازاوا لم تكن تملك النجاعة اللازمة أمام المرمى قبل هذه البطولة.

ونجح المدرب فوتوشي إيكيدا في استخراج أفضل ما لديها في الهجمات المرتدة حيث تنطلق بسرعة من العمق وتلدغ دفاع الخصوم.

أماندا إليستيدت

أصبحت المدافعة البالغة 30 عاما والمنتقلة من باريس سان جرمان الفرنسي إلى أرسنال الإنجليزي قبل البطولة، منافسة مفاجئة على لقب الهدافة، إذ زرعت ثلاثة أهداف في أول مباراتين للسويد، ثم أضافت رابعا خلال الفوز على اليابان 2-1 في ربع النهائي.

رغم حلول بلادها ثالثة بعد الفوز على أستراليا المضيفة 2-0 السبت، إلا أن رصيدها تجمّد عند أربعة أهداف.

وشكّلت خطراً كبيراً على دفاع الخصوم لدى تنفيذ الركلات الحرة، وثنائياً رائعاً في الدفاع مع ماغدالينا إريكسون.

وبرزت هجومياً لدرجة أن أحد المراسلين سألها عن امكانية تغيير مركزها واللعب في الهجوم “لقد قمت بذلك”، أجابت مازحة، ثم أضافت انها سعيدة باللعب في الدفاع.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة