أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الاثنين

خبراء يطمئنون المغاربة بخصوص الهزات الارتدادية (المساء)

شهدت أقاليم مراكش، وورززات، والحوز، وأزيلال وشيشاوة واليوسفية والرحامنة، هزات ارتدادية بعد الزلزال الذي ضرب المملكة المغربية، أحدثها تلك التي حدثت صباح يوم الخميس الماضي، وبلغت قوتها 4.6 درجة على سلم ريشتر. ويجمع الخبراء والباحثون في الجيولوجيا على أنه بعد حدوث أي زلزال كبير، يمكن أن تحدث هزات ارتدادية، قد تستمر لأسابيع وربما لأشهر معدودة في بعض الحالات، حيث تصل تلك الهزات الارتدادية إلى 4 درجات على مقياس ريشتر. وفي توضيح حول هذا الموضوع، يطمئن محمد ابن الخديم، مدير مديرية الجيولوجيا، التابعة لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بأن هذه الهزات الارتدادية هي ظاهرة طبيعية ولا تدعو للقلق. ويعتبر المتحدث ذاته، أن هذه الهزات الارتدادية هي ردود فعل طبيعية، تحدث بسبب استمرار عدم استقرار الأرض بعد الزلزال الأول (الأساسي)، وهو ما يجعلها تصدر هزات ارتدادية لفترات معينة.

الحوز.. الحياة بعد الصدمة (الأحداث المغربية)

بدأت الحياة تعود تدريجيا إلى أغلب المناطق المتضررة من الهزة الأرضية العنيفة التي اهتزت لها الأرض وما فوقها من بشر وحجر، مخلفة دمارا في البنايات ورعبا في نفوس أغلب سكان جهة مراكش آسفي عموما، وسكان إقليم الحوز الأكثر تضررا لكونه مركزا للهزة، على وجه الخصوص. لقد غير الزلزال المشهد في الكثير من الجماعات والدواوير، لكنه لم يؤثر في العلاقات الإنسانية التي زادت لحمتها وبها يتمكن اليوم مئات المتضررين من استرجاع البسمة التي فقدوها طيلة أيام، بعد أن بدأت دورة جديدة للحياة تتطلع الأيام والأسابيع القادمة بصورة أحسن وأفضل من خلال المجهودات المبذولة والتي ستبذل على كل الأصعدة تصون كرامة السكان وتجعل الإقليم نقطة جذب تنموية ترد الاعتبار للإنسان في تلك الربوع.

صندوق تدبير الزلزال.. الحشد المالي (الأحداث المغربية)

رغم الألم والمعاناة والأسف على من قضى في فاجعة الزلزال التي ضربت مناطق من المملكة، إلا أن زخم التضامن وحجم الهبة الرسمية والشعبية التي أبان عنها المغاربة، مكنت من تخفيف بعض من آثار الدمار عكسته المساعدات العينية والمادية الكبيرة التي قدمها الجميع للمساهمة في عودة الناس إلى حياتهم الطبيعية. ومنذ اللحظة الأولى لانتشار أخبار الزلزال الفاجعة، والذي كان الأقوى في تاريخ الزلازل بالمملكة، نهض الجميع واستفاق ليقف على حجم الأضرار ومن تم التفكير وعلى أعلى مستوى في الطرق المناسبة للتعامل مع هذا الوضع غير المسبوق في تاريخ البلاد. جلالة الملك كان في طليعة الأمة بحكمته وتبصره، جمع من حوله كبار مسؤولي الدولة للنظر، عبر تعليمات واضحة، في الخطوة المقبلة للتعامل مع الكارثة بكل الحزم الممكن وبكل الدعم الواجب ماديا ومعنويا. كما أن المقاولات كانت في الصفوف الأمامية لتقديم التبرعات المالية، حيث هبت مختلف المقاولات المغربية لضخ مبالغ مالية مهمة في صندوق تدبير الزلزال دعما للمتضررين من هذه الكارثة.

“ياديا”.. دراجات كهربائية صينية بالمغرب (الأحداث المغربية)

مجموعة “كيلتير موطو” المغربية وشركة “ياديا” الصينية المتخصصة في إنتاج الدراجات الكهربائية توقعان اتفاقية شراكة تمنح بموجبها الصفة الحصرية للشركة المغربية لتسويق وتوزيع المركبات الكهربائية ذات العجلتين بالمغرب. وتم في هذا الخصوص، تنظيم ندوة صحفية تم خلاله تقديم تفاصيل الاتفاقية، والتي ستكون إضافة إلى السوق المغربية في مجال التنقل النظيف، ذلك أن ولوج العلامة الصينية إلى السوق المغربية، سيمنح المغاربة أفضل ما توصلت إليه أبحاثها وابتكاراتها التكنولوجية الخضراء، التي تحترم أعلى المعايير المعتمدة دوليا، وتمت الإشارة في هذا اللقاء، إلى أن “ياديا” تصبو إلى بلورة نمط جديد للتنقل الإيكولوجي والمؤمن والمريح.

زلزال الحوز.. علاج 6125 مصاب أغلبهم غادر المستشفى (العلم)

بلغ عدد المصابين والجرحى جراء زلزال الحوز الذين تكفلت بهم وزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى حدود اليوم الجمعة 15 شتنبر، 6125 حالة. وأفادت معطيات رسمية للوزارة أن هذه الحالات تشمل 873 حالة إصابة بجروح خطيرة، و 3438 حالة إصابة بجروح طفيفة، مشيرة إلى أن عدد المصابين حاليا بالمستشفيات يقدر بـ 476 حالة، 81 منها تتواجد في أقسام العناية المركزة، فيما بلغ عدد المتعافين 4986 حالة. وفي سياق متصل، أبرزت المعطيات أنه تم توفير ما مجموعه 2461 سريرا على مستوى المراكز والمؤسسات الاستشفائية بالجهات المتضررة لاستقبال الجرحى والمصابين، وأزيد من 500 سيارة إسعاف.

وزارة التجهيز تعلن فتح جميع الطرق المنصفة التي كانت مقطوعة عقب الزلزال (العلم)

أعلنت وزارة التجهيز والماء أن جميع الطرق التي كانت مقطوعة عقب الزلزال “قد تم فتحها، بعد عودة حركة السير العادية نهاية الأسبوع بالمقطع الطرقي الذي يربط بين إيغيل وأركي بالطريق الإقليمية رقم 2036، حيث تم تسخير كامل الموارد البشرية والآليات اللازمة من جرافات ومعدات لوجستية وشاحنات، وذلك من أجل تسريع عملية إيصال المساعدات للساكنة المتضررة، وإعادة حركة السير إلى طبيعتها في هذه الشرايين الطرقية. كما قامت فرق التدخل التابعة لوزارة التجهيز والماء بفتح مجموعة من الطرق غير المصنفة للوصول إلى الدواوير المعزولة، حيث لازالت أشغال فتح الطرق متواصلة. وفي هذا السياق، صرح المدير الإقليمي للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء بتارودانت، عبد الرحمن بنموسى، إن الجهود التي بذلتها المديرية الإقليمية وباقي المتدخلين، قد كللت بإعادة فتح جميع المحاور الطرقية التي عرفت انهيارات صخرية بسبب الزلزال الذي ضرب المنطقة.

الحوز.. جميع المتضررين من الزلزال يستفيدون من الإيواء بما يضمن حمايتهم حتى في حالة سوء الأحوال الجوية (الصحراء المغربية)

تم اتخاذ جميع التدابير، تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس، لإيواء الساكنة المتضررة من الزلزال الذي هز عدة مناطق بالمملكة، وحمايتهم، على الخصوص، من احتمال سوء الأحوال الجوية، حسبما علم لدى عدة مصادر متطابقة في عين المكان. وهكذا، تم نصب الخيام في كافة القرى المتضررة من الزلزال، خاصة بجماعة أداسيل بإقليم شيشاوة، إحدى المناطق الأكثر تضررا من هذه الكارثة الطبيعية. وبفضل جهود كافة المتدخلين، تسجل المصادر ذاتها، تمت إعادة إيواء جميع السكان، الذين انهارت منازلهم كليا أو جزئيا بسبب الزلزال، في خيام تقيهم من أي سوء للأحوال الجوية. وتم رصد نفس الزخم من حيث إعادة إيواء السكان في القرى والدواوير الأخرى المتضررة من الزلزال.

وزارة التربية الوطنية تنظم دورات تكوينية لفائدة الملحقين الاجتماعيين للمواكبة والدعم النفسي للتلاميذ بالمناطق المتضررة من الزلزال (الصحراء المغربية)

في إطار مجهودات وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لتوفير الظروف المناسبة للشروع التدريجي في استئناف الدراسة بعدد من المناطق، ومن أجل مواكبة التلميذات والتلاميذ ومساعدتهم على تجاوز آثار هذه الصدمة والأثر النفسي الذي خلفته في نفوسهم، نظمت الوزارة، بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، خلال الفترة الممتدة من 14 إلى 16 شتنبر 2023، دورات تكوينية لفائدة أطر الدعم النفسي والاجتماعي، بكل من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي وجهة سوس ماسة. وحسب بلاغ للوزارة استفاد من هذه الدورات التكوينية، التي نظمت بكل من مراكش وأكادير، ما يفوق 250 من الملحقين الاجتماعيين بهاتين الجهتين، حيث شملت هذه الدورات التكوينية تكوينا أساسيا لجميع المستفيدات والمستفيدين لتحضيرهم للتدخل الميداني من خلال ورشات عمل يؤطرها خبراء دوليون في المجال، وكذلك من خلال الاشتغال على دلائل ووثائق عملية.

لشكر: المملكة المغربية أثبتت، من خلال التعاطي مع كارثة الزلزال، أنها دولة قوية وعادلة ومتضامنة، ما أكسبها احتراما وتقديرا وطنيا ودوليا (الاتحاد الاشتراكي)

أكد الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ادريس لشكر، أن المملكة المغربية بقيادة الملك محمد السادس، قد أثبتت من خلال التعاطي مع هذه الكارثة الطبيعية أنها دولة قوية، والقرارات الصادرة عن اللجنة التي ترأس اجتماعاتها الملك تلخص الرؤية الاستراتيجية والخطة الواضحة، والتي شرع في تنفيذها مبكرا. وأبرز لشكر، في لقاء تنسيقي للحزب بالرباط تمهيدا للدخول السياسي والبرلماني والاجتماعي، أن المملكة المغربية، أظهرت من خلال قراراتها الآنية والفورية، من أجل إنقاذ الأرواح والضحايا والمتضررين جراء هذا الزلزال، وإسعاف ما يمكن إسعافه وإغاثة المنكوبين، أنها دولة متماسكة ومتضامنة، وفي مستوى من الثبات والرصانة، تجاه هذه الكارثة الطبيعية، ما جعلها تحظى باحترام كبير من عدد من الدول في العالم. وأشار إلى أن كل القرارات الملكية المتخذة في إطار لجنة تتبع كارثة الزلزال هي أولا قرارات حكيمة، وعادلة، وتنم عن حس إنساني رفيع نابع من روح المسؤولية ومتطلبات القيادة الرشيدة في مثل هذه الكوارث الطبيعية.

جمعية وسطاء ومستثمري التأمين بالمغرب تدعو إلى اعتماد يوم 8 شتنبر يوما وطنيا للتضامن (بيان اليوم)

دعت جمعية وسطاء ومستثمري التأمين بالمغرب، إلى اعتماد يوم الثامن شتنبر من كل سنة يوما وطنيا للتضامن، ودعم للمشاريع الكبرى ذات البعد الاجتماعي، بمشاركة فعلية في اختيارها وتتبع تنفيذها من خبراء وتمثيليات للمجتمع المدني. وأفادت جمعية وسطاء ومستثمري التأمين بالمغرب، في بيان لها، أن اعتماد يوم الثامن من شتنبر يوما وطنيا للتضامن، من شأنه أن يساهم في تحويل حدث الزلزال الأليم الذي عرفته بلادنا إلى مناسبة سنوية لاستحضار القيم الإنسانية التي عبر عنها المغاربة خلال هاته الفاجعة، وإبراز مدى أهمية إذكاء روح التضامن الجماعي بالنسبة للأجيال المستقبلية في رفع تحديات الكوارث.

منظمة الصحة العالمية: الوضع الصحي في المناطق المتضررة بالزلزال “تحت السيطرة” (بيان اليوم)

أكد ريشار برينان مدير برنامج حالات الطوارئ بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية أن الوضع الصحي في المناطق المتضررة من زلزال الحوز “تحت السيطرة”. وقال مدير برنامج حالات الطوارئ بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، في تصريح لقناة الجزيرة القطرية، بثته في نشرتها الإخبارية، إن الوضع الصحي في المغرب “تحت السيطرة”. وكان وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد ايت الطالب، قد أكد في وقت سابق، أنه تنفيذا لتعليمات للملك محمد السادس، عبأ قطاع الصحة جميع الوسائل اللوجيستيكية والموارد البشرية من أجل الاستجابة لحاجيات الساكنة المتضررة من الزلزال الذي ضرب الحوز وعددا من أقاليم المملكة.

بدء تفعيل البرنامج الاستعجالي لإعادة إيواء المتضررين من الزلزال ولجن محلية تشرع في الإحصاء (رسالة الأمة)

أفاد مصدر مسؤول بأن السلطات العمومية باشرت تفعيل البرنامج الاستعجالي لإعادة إيواء المتضررين، والتكفل بالفئات الأكثر تضررا من زلزال الحوز، معبئة كافة الوسائل بالسرعة والنجاعة اللازمتين، وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية السامية. وفي هذا الإطار، قال المصدر ذاته، إن لجنة وطنية تمثل جميع القطاعات المعنية قد عقدت اجتماعاتها بالرباط، وستنتقل خلال الساعات المقبلة لعقد اجتماعات أخرى مع مسؤولي العمالات والأقاليم المعنية بالزلزال. وأوضح المصدر نفسه، في تصريح للجريدة، أنه سيتم تشكيل لجن محلية، ستقوم ابتداء من يومه الإثنين 18 شتنبر، بزيارات ميدانية إلى المناطق المتضررة لتحديد وحصر السكان المتضررين، والمساكن التي انهارت بشكل تام أو جزئي، من أجل منح المساعدات المالية المباشرة للأسر والمواطنين المتضررين في أقرب الأجال.

العرائش.. حجز أكثر من 3 أطنان من الشيرا وتوقيف شخصين بالميناء (رسالة الأمة)

تمكنت عناصر الأمن الوطني بميناء العرائش، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في الساعات الأولى من فجر أمس الأحد، من إحباط محاولة تهريب ثلاثة أطنان و285 كيلوغراما من مخدر الشيرا على متن شاحنة لنقل البضائع تحمل لوحات ترقيم محلية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عمليات المراقبة والتفتيش أسفرت عن حجز 90 رزمة من مخدر الشيرا مخبأة بعناية داخل مقطورة شاحنة لنقل الأسماك، تزن ثلاثة أطنان و285 كيلوغراما. كما مكنت إجراءات البحث من توقيف شخصين، يبلغان من العمر 44 و54 سنة، يشتبه في تورطهما في هذا النشاط الإجرامي.

التوقيع على خطاب نوايا بين مؤسسة أرشيف المغرب ومنظمة اليونسكو في مجال صيانة الأرشيف (رسالة الأمة)

جرى بالرباط، التوقيع على خطاب نوايا بين مؤسسة أرشيف المغرب ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، وذلك مواكبة لاتفاقية تعاون بين المؤسسة والأرشيف الوطني الكوري في مجال حفظ الأرشيف وصيانته تم توقيعها في نونبر الماضي. ويتوخى خطاب النوايا، الذي وقعه كل من مدير مؤسسة أرشيف المغرب، جامع بيضا، والمدير الجهوي لمكتب اليونسكو بدول المغرب العربي، إيريك فالت، بحضور سفير جمهورية كوريا الجنوبية لدى المغرب، كيونغ شونغ، إلى جانب مسؤولين ومهتمين بالشأن الأرشيفي، تعزيز قدرات المغرب في حفظ وصيانة الأرشيف الوثائقي المغربي بتنسيق مع هذه المنظمة، ومن خلال الدعم المادي والتقني للأرشيف الوطني الكوري، في إطار تعزيز التعاون الدولي في مجال تدبير الأرشيفات وحفظ التراث الوثائقي.

زلزال الحوز.. مسؤول أممي يشيد بإنجازات المغرب “المتميزة” في تطوير قدرات الاستجابة (لوماتان)

أشاد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، مارتن غريفيث، في جنيف، بالإنجازات “المتميزة” التي حققها المغرب في تعزيز واستثمار قدراته على الاستجابة، مبرزا في هذا الصدد، الإجراءات التي اتخذتها المملكة عقب زلزال الحوز. وقال المسؤول الأممي في تصريح للصحفيين بجنيف، إن المغرب حشد موارد “هائلة” للاستجابة للزلزال وانتشال الناجين من تحت الأنقاض وتوفير الرعاية الطبية وتوزيع المساعدات الأساسية. كما سلط الضوء على “السخاء المذهل للجمعيات المحلية والمتطوعين في جميع أنحاء البلاد”.

جامعة محمد الخامس منخرطة في إصلاح برامج الإجازة والدكتوراة (لوماتان)

أبرز رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط بالنيابة، فريد الباشا، اليوم الجمعة، انخراط هذه الجامعة في إصلاح برامج الإجازة والدكتوراة من خلال تبني ثقافة التميز في التكوينات التي تقترحها، وعبر إحداث بيئة طلابية مبتكرة. وأوضح الباشا خلال لقاء حول مستجدات الدخول الجامعي 2023-2024 ترأسه وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، أن الإصلاح ينطوي على إدماج منظومات الرصيد، ودروس المهارات الذاتية، واللغات، إضافة إلى الثقافة الرقمية، والذكاء الاصطناعي في مختلف المسالك. كما جرى اقتراح إجمالي 98 إجازة من الجيل الجديد على الطلبة الجدد تشمل مجالات المهن الجديدة والمبتكرة والتي تتناغم مع الوسط السوسيو-مهني مع إمكانية إدماج زهاء 2400 طالبا في مراكز التميز.

زلزال الحوز.. القيادة الإقليمية للقوات المساعدة ببن جرير تنظم حملة للتبرع بالدم (البيان)

نظمت القيادة الإقليمية للقوات المساعدة ببن جرير، حملة للتبرع بالدم، وذلك في إطار الجهود التضامنية مع ضحايا الزلزال الذي عرفته عدة مناطق بالمملكة. وتتوخى هذه المبادرة النبيلة المساهمة في تعزيز مخزون الدم وتلبية الاحتياجات المتزايدة للمستشفيات من هذه المادة الحيوية لعلاج المصابين جراء الزلزال. وفي هذا السياق، قالت سهام علاوي، مفتش من الدرجة الثانية، في تصريح صحفي، إن القيادة الإقليمية للقوات المساعدة بالرحامنة نظمت هذه الحملة بتنسيق مع المركز الجهوي لتحاقن الدم، تبعا لتوجيهات المفتشية العامة للقوات المساعدة شطر الجنوب، وذلك في إطار تقديم العون والمساعدة للمصابين في الزلزال.

مجلة صربية تسلط الضوء على صمود، قوة وحكمة المغرب في مواجهة الزلزال (ليبراسيون)

سلطت المجلة الصربية “دبلوماسي آند كوميرس” الضوء على صمود، قوة وحكمة المغرب في مواجهة آثار الزلزال الذي ضرب الحوز وعدة أقاليم أخرى من المملكة. وكتبت المجلة الشهرية في مقال بعنوان “المغرب ينهض بعد زلزال الحوز”، أنه “بفضل رؤية وعمل ملك البلاد، والتضامن والسخاء الثابت الذي أبان عنهما شعبه، أظهر المغرب الصمود الذي يميزه ويمكنه من مواجهة التجارب والتحديات بقوة وحكمة وعزيمة”. وفي نسختها الإلكترونية، سلطت المجلة الضوء على العناية التي يحيط بها الملك محمد السادس ضحايا زلزال الحوز، وعادت بالتفصيل إلى سلسلة التدابير التي أمر بها الملك، والرامية إلى تعبئة كافة الوسائل، بالسرعة والكفاءة اللازمتين، قصد مساعدة الأسر والمواطنين المتضررين، لاسيما تنفيذ تدابير إعادة التأهيل وإعادة الإعمار في أسرع وقت ممكن، وذلك بالمناطق المتضررة جراء هذه الكارثة الطبيعية ذات الوقع غير المسبوق.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة