العمال الأجراء.. الـ”CNSS” يكشف عدد المستفيدين من التأمين

قال الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الجمعة، إن عدد المستفيدين، من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالعمال الأجراء، بلغ 8،3 مليون شخص خلال سنة 2022.

وأكد الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، خلال اجتماع مجلس إدارته، برئاسة نادية فتاح العلوي، أن عدد ملفات التعويض، ارتفع إلى أكثر من 5،9 مليون ملف “الشيء الذي نتج عنه تزايد مبلغ التعويضات بنسبة %7 ليبلغ 6،2 مليار درهم خلال نفس السنة”.

على هذا الصعيد، نوه المجلس بالمؤشرات الإيجابية التي تم تسجيلها برسم سنة 2022، والتي ترتبط بنجاعة تدبير النظام العام ونظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض لفائدة العمال الأجراء الذي بلغ عدد المصرح بهم لدى الصندوق 3،82 مليون، كما ارتفع عدد المقاولات المنخرطة المصرحة إلى حوالي 316 ألف مقاولة. في حين تطورت كتلة الأجور المصرح بها بنسبة 10% لتبلغ 187 مليار درهم.

وفي هذا الإطار، أبدى المجلس ارتياحه للتطورات الإيجابية والإنجازات الملموسة التي يعرفها ورش تعميم الحماية الاجتماعية. “حيت تم تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض خلال سنة 2022، لفائدة جميع فئات العمال غير الأجراء بما فيهم الفلاحين والصناع التقليدين والمقاولين الذاتيين… وكذا الأشخاص غير القادرين على تحمل واجبات الاشتراك “AMO TADAMON” وذلك في احترام للجدول الزمني الذي حدده القانون الإطار 09-21″.

أما فيما يخص جودة الخدمات، أكد المجلس، أنه تم تعميم نظام معلوماتي جديد لتدبير التأمين الإجباري عن المرض مما ساهم في تقليص متوسط آجال التعويض عن مصاريف العلاج من 12 يوم إلى 9 أيام.

وخصص هذا الاجتماع كذلك لتدارس مجموعة من النقاط والمواضيع من بينها تقديم حصيلة أنشطة الصندوق برسم سنة 2022، وحصر حساباته المالية فيما يهم تدبير النظام العام ونظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض.

كما ناقش المجلس خلال جلسته، مشروع تخفيض ذعائر التأخير والغرامات وصوائر تحصيل الديون لفائدة المقاولات.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة