“الدخول المدرسي”.. برنامج خاص على القناة الثقافية

سيكون أولياء التلاميذ بالمغًرب، والمهتمين بالشأن التربوي والتعليمي بالمملكة، على موعد الخاص عن “الدخول المدرسي”، على قناة الثقافية، الثلاثاء 26 شتنبر الجاري، على الساعة العاشرة مساء.

برنامج “الدخول المدرسي”، من إعداد سعاد اليعقوبي وإخراج وداد التافكي، يتناول مدى التطور الحاصل، في الارتقاء بالمدرسة العمومية وتجويدها والرفع من مستوى التعلمات الأساس للتلميذات والتلاميذ باستثمار الطرائق والمقاربات البيداغوجية الحديثة، التي تتمثل أساسا في مقاربة Teaching at Right Level والمعروفة اختصارا بـ TaRL أي التدريس وفق المستوى المناسب.

الدخول المدرسي الجديد، يحمل مستجدات تم التأسيس لها منهجيا واجرائيا وفق مقاربة تشاركية تتوزع بين الإنخراط الطوعي للفرق التربوية، وتكوين مختلف الفاعلين والتربويين وتوفير الظروف المادية والوسائل التكنولوجية اللازمة، خدمة للتلميذات والتلاميذ.

وللوقوف على تنزيل هذا المشروع، قام الوزير شكيب بنموسى بزيارات ميدانية لمجموعة من المؤسسات التعليمية بالمجال القروي لمعاينة الإجراءات العملية لانطلاق الدخول المدرسي الذي يأتي في ظل الزخم القوي الذي تشهده المنظومة التربوية تزامنا مع تنزيل رزنامة مشاريع خارطة الطريق 20026/2022 من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع.

البرنامج، سيسلط الضوء على مدارس عمومية تم احداثها بالمجال القروي انخرطت في مشروع مؤسسات الريادة لتوسيع العرض المدرسي وضمان العدالة المجالية والإنصاف وتكافؤ الفرص في الولوج لتعليم ذي جودة، فكان التركيز على تعزيز الدعم الاجتماعي (مليون محفظة، برنامج تيسير، خدمات الإطعام والداخليات والنقل المدرسي)، على اعتبارها جميعها ركيزة أساسية للحد من ظاهرة الهدر المدرسي وتحقيق مبدأ الإنصاف المجالي والسوسيو اقتصادي والاجتماعي.

وتجدر الإشارة إلى ان “مشروع مؤسسات الريادة” بدأ بمرحلة تجريبية أولى ب628 مؤسسة تعليمية ابتدائية عمومية في الوسط الحضري وشبه الحضري والقروي، واستفاد منه 322 ألف تلميذة وتلميذ بتعبئة ومشاركة طوعية لما مجموعه 10700 أستاذة وأستاذ عاملين بهذه المؤسسات التعليمية، وبتأطير ومواكبة من فرق مكونة من 158 مفتش تربوي، في أفق التعميم التدريجي على جميع المؤسسات التعليمية العمومية الابتدائية بمعدل 2000 مؤسسة تعليمية سنويا في إطار تنزيل خارطة الطريق 2022/2026.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة