احتجاجات ضد محاكمة فتاتي إنزكان بسبب لباسهما

بعد الاحتجاجات التي عمت شبكات التواصل الاجتماعي إثر اعتقال فتاتي إنزكان بسبب لباسهما، وتنظيم وقفات بأكادير والدار البيضاء، نزلت فعاليات مدنية وحقوقية وسياسية مساء أمس الأحد إلى شارع محمد الخامس بالرباط، للاحتجاج قبالة البرلمان على اعتقال الفتاتين ومحاكمتها وكذا التعبير عن التضامن معهما في هذه النازلة.

وصدحت حناجر المتظاهرات والمتظاهرين بشعارات تندد باعتقال الفتاتين من قبل الشرطة وتقديمهما للمحاكمة عوض حمايتهما من متشددين تمكنوا من فرض إرادتهم على الشرطة والقضاء.

كما دعت الناشطات والناشطون إلى تغيير القوانين والثقافة المحافظة الذكورية التي لا تزال تنظر الى المرأة المغربية بصورة متخلفة مهددة التطور الذي حققه المغرب في مجال حقوق الانسان والحريات الفردية.

واختارت العديد من المشاركات في هذه الوقفة الاحتجاجية ارتداء التنورة وحمل يافطات كتب عليها شعارات بالعربية والفرنسية من قبيل “صايتي حريتي” و”ارتداء التنورة ليس جريمة” شعاري الهاشتاغ الذين عرفا انتشارا واسعا على صفحات الفايسبوك.

وعبرت المشاركات عن تخوفهن على مصير الحريات الفردية بالبلاد ومن سيادة مناخ محافظ يسعى إلى فرض رقابته على المجتمع في كافة المجالات المجتمعية سواء الفنية والسينمائية والثقافية والسياسية والمدنية .

وحمل النشطاء المسؤولية للحكومة في سيادة هذا الجو المعادي للحريات الفردية والابداع الفني، وتصاعد حدة الخطاب المتزمت في أوساط المجتمع.

unnamed (4)unnamed (5)unnamed (7)

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة