كشفت مؤسسة الطاهر السبتي عن نتائج دراسة التقييم وقياس الأثر لطريقتها البيداغوجية، الخميس 7 دجنبر 2023، وذلك في إطار مشروعها الخاص بالتربية المبتكرة والأثر الاجتماعي في التربية،
وأفادت مؤسسة الطاهر السبتي في بلاغ، أنه كجزء من نهج مواطن، يهدف مشروع التربية المبتكرة والأثر الاجتماعي في التربية PIISE إلى أن يكون مشروعًا تجريبيًا مبتكرًا وموحدًا، ويهدف أيضا إلى تعزيز نموذج مدرسي شامل، على أساس تقييم الرأس المال البشري في مجمله ووضعه في مركز الطريقة البيداغوجية للمؤسسة.
وأضاف المصدر، أن هذا المشروع، أصبح ممكنا بفضل الشراكة بين شركة تدبير اليانصيب الوطني ومؤسسة الطاهر السبتي (ITS). باعتبارها رائدة في المنهجية المبتكرة في التعليم لأكثر من 70 عاما، تدعو إلى خلق بيئة تعليمية تشجع الأطراف (التلاميذ، الأساتذة، المربين، المساعدين، أولياء الأمور، الخ) على تقديم أفضل ما لديهم في ديناميكية تفاعلية.
وزاد، أن المقاربة الشاملة المعتمدة هي المقاربة البنائية- الاجتماعية، PIISE يدمج الأساليب التعليمية الحديثة والمبتكرة، مع مراعاة خصوصيات المتعلمين. وتهدف هذه الرؤية إلى إلهام النظام التعليمي المغربي والتوسع تدريجيا.
ووفق المصدر ذاته، تم العمل على مشروع PIISE على ثلاث مراحل مدتها تسعة أشهر. والهدف هو تقييم أثرها الاجتماعي، بما يتجاوز التعلم في بعده الأساسي.
وحسب نفس المصدر، ينطوي مشروع PIISE على تحديد كفاءته على ثلاثة أبعاد:
1- مدى أهميتها، في ضوء التوصيات الوطنية والدولية بشأن نوعية التعلم، التي يقدمها خبراء في تعليم الطفل ونمائه، فضلا عن تعريف التغيير الاجتماعي المتوقع في قطاع التعليم من حيث تحسين نوعية التعليم/التعلم؛
2- تقييم وقياس الأثر الاجتماعي.
3- التوسع التدريجي بين المؤسسات التعليمية العمومية.
وتابع، إن القيمة المضافة لهذه الدراسة هي اتساق هذا الابتكار التربوي مع السياق المغربي، لمواجهة التحديات الراهنة المتعلقة بالتربية، وبتنمية الرأس مال البشري لارتباطهما الوثيق معا.
ويهدف هذا المشروع كذلك، إلى تحقيق نتائج ترتكز على أن قيمه الأساسية هي الرأس المال البشري ، والمسار المستهدف هو الالتزام، والاستقلالية، والمسؤولية، والتواصل التفاعلي، وذلك في مواجهة التحديات المرتبطة بالتربية والتنمية.
كما يؤكد هذا التقييم على القيادة الرائدة لمؤسسة الطاهر السبتي وخبرتها المبتكرة في مجال التربية بالمغرب.