منيب تكشف لـ”إحاطة” المقترحات التي تقدمت بها خلال اجتماعها مع بنكيران

أكدت نبيلة منيب، الأمينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد، أنها تحدثت مع رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، عن الطريقة التي اتبعتها لجنة الإشراف على الانتخابات، من أجل التواصل مع الأحزاب السياسية المغربية، مشيرة إلى أن “التشاور مهم لكنه يجب أن يضم جميع الأحزاب  على قدم من المساواة، فلا يمكن استقبال مجموعة ثم مجموعة أخرى لأن الاستفادة تكون عن طريق سماع مقترحات جميع الاحزاب في جلسة واحدة”.

وقالت منيب في تصرح لــ”إحاطة.ما” إنها ذكرت رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، خلال اجتماعه بالأحزاب السياسية، صباح اليوم الأربعاء بالرباط، مرفوقا بوزيريه، للداخلية والعدل، محمد حصاد، ومصطفى الرميد،بأن “الظرفية التي ستعقد فيها الانتخابات بالمغرب هي ظرفية صعبة سواء على المستوى الدولي أو الإقليمي أو الداخلي للبلاد”.

وأضافت منيب أن فيدرالية اليسار  طالبت اللجنة المشرفة على الانتخابات بإنشاء هيئة مستقلة للإشراف على الانتخابات، كما طالبت بالسماح بالتصويت لــ11 مليونا ناخبا غير مسجلين في اللوائح بالتصويت، وذلك باعتماد التصويت بالبطاقة الوطنية بدل المسجلين في اللوائح.

كما طالبت منيب من رئيس الحكومة بضرورة إحداث ألية من أجل تفيعل الفصل 19 من الدستور، كي يتم ضمان 50 في المائة النساء و50 في المائة من الرجال “خصنا نديرو المناصفة ولما لا لوائح مختلطة”.

ودعت منيب رئيس الحكومة إلى وضع استراتيجية جديدة لتمويل الدولة لحملات الأحزاب السياسية، مؤكدة أن الصيغة الحالية للتمويل ليست في صالح بعض الأحزاب، مشيرة إلى أنه “يجب أن يكون هناك تكافؤ في التمويل وكذلك تكافؤ في الولوج إلى الإعلام كي يتعرف المغاربة على جميع الأحزاب السياسية ويختاروا بكل حرية الأحزاب التي ستمثلهم”.

وأوضحت منيب أن فيدرالية اليسار شددت خلالها اجتماعها مع رئيس الحكومة على ضرورة إلغاء العتبة، نهائيا بدل تخفيضها.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة