كينشاسا.. انتخاب الأمين العام لحزب الخضر المغربي رئيسا لأحزاب الخضر في إفريقيا

أنت خب الأمين العام لحزب الخضر المغربي، محمد فارس، رئيسا لأحزاب الخضر في إفريقيا، وذلك في ختام المؤتمر الانتخابي لاتحاد أحزاب الخضر بإفريقيا، المنعقد في الفترة من 23 إلى 26 ماي في كينشاسا، عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وحضر هذا المؤتمر، الذي نظم على نحو هجين (حضوري وافتراضي)، إلى جانب حزب الخضر المغربي، تشكيلات سياسية من بوركينا فاسو وبوروندي والكونغو برازافيل وجمهورية الكونغو الديمقراطية وتشاد وكينيا ومدغشقر والنيجر والكاميرون والصومال وزيمبابوي، ورواندا وأوغندا والسنغال وساحل العاج.

وشكلت هذه التظاهرة، التي نظمها ائتلاف علماء البيئة الكونغوليين (AECO-LES VERTS)، تحت شعار ” ترسيخ الإيكولوجيا السياسية في إفريقيا: الرهانات والتحديات والآفاق”، فرصة لمراجعة ميثاق المنظمة وانتخاب المكتب التنفيذي الجديد.

وفي هذا السياق، تناول المشاركون في هذا المؤتمر التحديات الراهنة المرتبطة بإرساء الإيكولوجيا السياسية في إفريقيا، عبر طرح مجموعة من القضايا للنقاش تتعلق بالتحديات البيئية الراهنة التي تتعين مواجهتها، والآفاق المستقبلية.

كما سلط المشاركون الضوء على أهمية حوض الكونغو في الحفاظ على استقرار المناخ، مبرزين ضرورة الدفاع عن مصالح إفريقيا في مجال حماية البيئة.

وشارك في هذا المؤتمر، إلى جانب رؤساء الأحزاب السياسية المعنية بالبيئية في إفريقيا، منظمات وهيئات ناشطة في مجال حماية البيئة، فضلا عن مراقبين من المنتدى الأخضر (Green Forum).

وتم الإطلاق الرسمي لاتحاد أحزاب الخضر في إفريقيا، المنتمي لشبكة “الخضر العالميين”، سنة 2010 في كمبالا. ويضم أعضاء ينتمون إلى الجهات الخمس في إفريقيا.

و أحرز الاتحاد، الذي سيعقد مؤتمره القادم في المغرب، تقدما ملحوظا في السنوات الأخيرة، مع انضمام مجموعة من الأحزاب الجديدة المنتمية لعدة دول إفريقية.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة