“شاريوت” تعلن عن نجاح حملة التنقيب واكتشاف الغاز الطبيعي

أعلنت شركة الطاقة الانتقالية المتمركزة حول إفريقيا، “شاريوت المحدودة” (AIM: CHAR)، الثلاثاء 28 ماي الجاري، عن اكتشاف الغاز الطبيعي خلال عمليات الحفر بالبئر “OBA-1” الواقع بحقل “دارتوا”، ونجاح حملة التنقيب في ترخيص “لوكوس أونشور” بالمغرب، وذلك باعتبارها المُشغِل بحصة 75%، والمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن (ONHYM) بحصة 25%.

وأوضحت الشركة في بلاغ، أنه تم حفر البئر “OBA-1″ بنجاعة وأمان، وضمن الآجال والميزانية المحددة، بعمق 901 متر مخترقا الأهداف المحددة في الخزانات.

وأكدت الشركة، على وجود خزانات داخل نطاق يبلغ سمكه الخام 200 متر، إضافة إلى تحديد نطاق خام يبلغ 70 متر يتسم بمقاومة عالية، بالتزامن مع تقديرات عالية لكميات الغاز في طمي الحفر، مما قد يشير إلى وجود طبقة غازية لا تحتوي على ماء. وذلك عقب تقييم مُفَصَّل لبيانات البئر، بما في ذلك السجلات والمواد المستخرجة من الحفر وكميات الغاز.

وأضافت، أنه سيتم إجراء تحاليل إضافية على إثر الحفر استعدادا للاختبار الذي سيحدد القدرات الإنتاجية للبئر وحجم الموارد المحتملة لهذا الاكتشاف.

وتابع الشركة، أنه سيتم إعداد البئر بغرض إتاحة إجراء الاختبارات واحتمالات استعماله كبئر للإنتاج، قبل تفكيك وحدة الحفر.

وبخصوص هذا الاكتشاف، قال دنكان والاس، المدير التقني لـ”شاريوت”: “نحن سعداء جدا بالإعلان عن نجاح عملية الحفر في البئر OBA-1 في الحقل دارتوا، الذي اختتم حملة الحفر البرية “أونشور” التي قادتها شاريوت في المغرب. ونعتبر هذه النتائج مؤشرا إيجابيا بخصوص قدرات منطقة دارتوا”.

وأضاف: “سنقوم حاليا بإدماج جميع البيانات التي حصلنا عليها في البئرين RZK-1 وOBA-1 مع معطيات الدراسات الزلزالية ثلاثية الأبعاد التي نتوفر عليها، والتي أعيدت معالجتها بهدف الحصول على تقييم جيد للموارد المحتملة لمنطقة دارتوا، بشكل يمكن من تجويد برنامج العمل المستقبلي بخصوص هذا الاكتشاف ووقعه المحتمل على الإنتاجية في مجموع نطاق ترخيص لوكوس”.

واسترسل: “فقد أكد البئرين الأولين بنجاح نموذجنا الجيولوجي لتوزيع الخزانات، ويعتبر وجود الغاز بشارة خير لنشاطنا المستقبلي بخصوص استغلال هذا الترخيص”.

وواصل: “أتوجه بالشكر الجزيل لفرقنا العاملة، التي برهنت، مرة أخرى على قدراتها في مجال الحفر بكل أمان وبطريقة فعالة. وأتوجه كذلك بالشكر إلى المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن (ONHYM) لدعمه الثابت وعلى شراكته المثمرة”.

وخلص إلى القول: “ويتمثل هدفنا بالنسبة لترخيص لوكوس في التعجيل قدر الإمكان بنقل كل اكتشاف تجاري إلى إنتاج”.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة