بنموسى يكشف أسباب تسقيف السن للولوج إلى مهنة التعليم؟

أفاد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن اعتماد شرط تسقيف السن في تنظيم مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، يسمح بانتقاء المترشحين الحديثي التخرج، الذين اختاروا مهنة التدريس.

وأوضح الوزير في معرض جوابه، على سؤال طرحه فريق التقدم والاشتراكية خلال جلسة للأسئلة الشفهية بمجلس النواب، الاثنين 3 يونيو الجاري، تسقيف السن للولوج إلى مهنة التعليم، أن توظيف أطر التدريس في سن مبكرة، يمكنهم من الاستفادة من مسار مهني متكامل ومحفز من خلال تطوير الخبرة عبر الممارسة والتكوين المستمر ومن خلال الترقي المهني والولوج إلى مهام المسؤولية.

وأضاف بنموسى، أن الإصلاح الجاري لمنظومة التكوين الأساس سيجعل من مسالك الإجازة في التربية الرافد الأساسي لولوج مهن التدريس.

وتابع الوزير، أن جاذبية هذه المسالك، تعززت بتضاعف عدد الطلبة المسجلين بها خمس مرات ما بين الموسم الجامعي 2021/2022 والموسم الجامعي الحالي، لافتا أن 80% من المسجلين الجدد، حاصلون على البكالوريا بميزة.

وزاد، أن المعطيات الإحصائية لهذه السنة بالنسبة للمترشحين تخصص الإجازة في التربية، أبانت على أن نسبة نجاحهم في مباريات التوظيف تجاوزت 50%، بينما لم تكن تتجاوز نسبة 30%، وأن متوسط أعمارهم يقل عن 23 سنة.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة