حمضي يقدم مجموعة من الإرشادات لعيد أضحى صحي وسليم

قدم البروفيسور الطيب حمضي الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، مجموعة من الإرشادات، لتناول وجبات العيد وطرق الطهي الصحيحة، لعيد أضحى صحي وسليم.

وأوضح حمضي، أن بعض المشاكل الصحية في عيد الأضحى ترتبط بالعادات أكثر منها بالمناسبة نفسها، لافتا أن لحم الغنم من اللحوم الحمراء الدسمة “التي يؤدي الافراط في تناولها الى مشاكل صحية، بجانب الافراط في الحرارة عند طهي اللحوم او شوائها بطريقة خطأ، وعدم تناول الخضر والفواكه، وقلة أو انعدام الحركة”.

ونصح حمضي، الإلتزان ببعض النصائح خلال أيام العيد، منها نصائح حول كيفية تناول وجبات العيد، وأخرى متعلقة بطرق الطهي الصحية، وذلك وذلك للاستفادة من ذبيحة الأضحى وهي كثيرة (بروتينات، حديد، فيتامينات، أملاح معدنية..) دون الوقوع ضحية المضاعفات (ارتفاع مستويات الكوليسترول بالدم، أمراض القلب والأوعية الدموية، الضغط الدموي، مشاكل الجهاز الهضمي، داء النقرس الزيادة في الوزن، اللإصابة ببعض السرطانات…).

وشدد حمضي في هذا الشأن، على عدم اغفال وجبات الفطور لتجنب الإفراط خلال وجبات الغداء، مع ضرورة الاستمرار في تقديم السلطات قبل الوجبات، وتناول الخضروات والفواكه من أجل توازن غدائي والاستفادة من الألياف مع تقليل كمية اللحوم المستهلكة، وبالاستعاضة عن الحلويات والمشروبات الغازية بالفواكه والماء والعصائر.

وأوضح حمضي، أن أفضل الطرق لطهي اللحوم هي السلق أو الطهي بالبخار أو بواشطة الفرن أو الطاجين، الَّذِي يحتوي على بعض اللحم والكثير من الخضر على نار هادئة، مع إزالة الدهون عن اللحم قبل طهيها.

وبالنسبة لشواء اللحوم بطريقة صحية، أمد على أنه يجب تجنب الحرارة العالية جدا أو وصول لهب نار الفحم الى اللحم التي تؤدي الى احتراق البروتين مع انتاج مواد غير صحية ومسرطنة.

كما نضح حمضي تقطيع لحم الشواء قطع صغيرة حتى تنضج بسرعة ومتجانسة مع استعمال نار معتدلة، وإبعاد اللحم عن اللهب، مع عدم اغفال شرب الماء والمشي لتسهيل عملية الهضم وحرق السعرات الحرارية والدهون.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة