أنظمة صواريخ “هيمارس” أمريكية للمغرب

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على صفقة توريد أنظمة صواريخ “هيمارس” عالية الحركة، موقعة مع المغرب.

وقالت مصادر مطلعة إن القوات المسلحة الملكية ستحصل قريبا على 18 راجمة صواريخ من نوع “هيمارس”، مجهزة بعدة أنواع من الصواريخ، من ضمنها صواريخ (ATACMS)، التي يصل مداها إلى حوالي 300 كلم، وهي الصفقة التي سبق أن أعلن عنها البنتاغون، وقدمت بخصوصها وكالة التعاون الأمني الدفاعي الشهادة المطلوبة لإخطار الكونغرس بهذا البيع.

وتعد هذه الصفقة التي تبلغ كلفتها حوالي 524 مليون دولار من أقوى الصفقات العسكرية، باعتبار أهمية صواريخ “أتاكمز” التي تصنف بكونها صواريخ باليستية تكتيكية أرض أرض بعيدة المدى، وتتميز بدقتها العالية ومداها الذي يبلغ 300 كلم.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أعلنت أبريل الماضي، أن وزارة الخارجية الأميركية وافقت على بيع لأنظمة هيمارس الصاروخية للمغرب، في صفقة تبلغ قيمتها 524.2 مليون دولار.

جاء ذلك في بيان لوكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية، نشرته على موقعها الإلكتروني.

وتشمل الصفقة حسب وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية، “بيع 18 راجمة صواريخ عالية الحركة، و40 من أنظمة الصواريخ التكتيكية، و36 نظام صواريخ متعدد الوجهات، و36 رأساً حربياً، و9 مركبات حربية متعددة الأغراض، وأسلحة أخرى”.

وهيمارس هي راجمة صواريخ سريعة التنقل، تركب على مدرعات خفيفة وتطلق صواريخ موجهة ودقيقة، وبمقدور هذه الأنظمة أن تحمل على متنها 6 قذائف نفاثة أو صاروخا باليستيا واحدا. وتضم حاوية المنظومة 6 مواسير متحكما فيها أوتوماتيكيا.

ويبلغ مدى إطلاق صواريخ “HIMARS” ثمانين كيلومترا.

وكانت القوات المسلحة الملكية المغربية أبدت، في وقت سابق، اهتماما كبيرا بهذا النوع من الأسلحة نظرا للأدوار القتالية التي تتمتع بها.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة