مشاركة 26 فيلما في الدورة 13 للمهرجان الدولي لأفلام البيئة بشفشاون

و.م.ع
أعلنت جمعية تلسمطان للبيئة والتنمية عن مشاركة 26 فيلما في الدورة 13 للمهرجان الدولي لأفلام البيئة بشفشاون، التي ستنظم خلال الفترة الممتدة من 26 إلى 29 يونيو الجاري تحت شعار “سينما خضراء من أجل مناخ سليم ومستدام”.

وأوضح بلاغ للمنظمين ،توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه ، أن الأفلام المنتقاة والمختارة تعالج قضايا بيئية بالضرورة ،وهي تمثل دولا مختلفة : المغرب، فرنسا، ألمانيا، المكسيك، الولايات المتحدة الأمريكية، الصين، كوريا ، سنغافورة، إيطاليا، باكستان، الهند، إيرلندا، كندا، جنوب إفريقيا، سلطنة عمان، إسبانيا، المملكة المتحدة، وأستراليا.

وأشار المصدر الى أن إدارة المهرجان توصلت بأكثر من 200 فيلم من مختلف الدول والقارات ترغب في المشاركة في المسابقات الثلاث المبرمجة ،مبرزا أن انتقاء الأفلام المشاركة ، الذي أشرفت عليه لجنة مختصة ، يقوم على مدى الاستجابة للمعايير المحددة .

وتتوزع الأفلام المشاركة ،وفق المصدر ، على 4 أفلام احترافية طويلة ، و 8 أفلام احترافية قصيرة ،و 8 أفلام هواة قصيرة ، و 6 أفلام خاصة بمسابقة المؤسسات التعليمية .

وتهدف التظاهرة السينمائية الدولية عامة إلى رفع مستوى الوعي العام بالتحديات البيئية التي يواجهها العالم، وتعزيز الحلول المستدامة لحماية الكوكب من خلال السينما، عبر عروض الأفلام المبرمجة، وتنظيم ندوات وماستر كلاس، ولقاءات مع خبراء في السينما والبيئة، مما يخلق مساحة لتبادل الأفكار والالتزام بقضايا البيئة.

وأعلن المنظمون، في وقت سابق، عن أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الدولية للأفلام الاحترافية الطويلة والقصيرة، والتي تترأسها المنتجة والمخرجة المغربية مريم عدو، وتضم في عضويتها كلا من الكاتب والناقد السينمائي المغربي حمادي كيروم، الإعلامية المتخصصة في التحقيقات والمهتمة بقضايا البيئة بالقناة الثانية نادية ليوبي، ومدير المهرجان الدولي لأفلام البيئة (FReDD) بفرنسا أنطونين حداد، ومدير المنتزه الجيولوجي العالمي (SIERRAS SUBBETICAS) بإسبانيا، أنطونيو خيمينيث.

أما لجنة تحكيم المسابقة الدولية لأفلام الهواة وأفلام المؤسسات التعليمية، فتترأسها رئيسة الأمانة العامة للبيئة والتنمية المستدامة في الاتحاد العام للمنتجين العرب الكويتية وجدان العقاب، وتضم في عضويتها المنتج والمخرج المغربي ورئيس الغرفة المغربية لمنتجي الأفلام الحسين حنين، والمخرج العماني وعضو مجلس ادارة الجمعية العمانية للسينما فهد الميمني.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة