خبير يتوقع تثبيت بنك المغرب سعر الفائدة في 3 في المائة أو تخفيضه قليلا

أفاد الخبير الاقتصادي محمد جدري، أن بنك المغرب، سيعمل على تثبيت سعر الفائدة في 3 في المائة، أو تخفيضه قليلا بـ25 نقطة أساس، أي ما يعادل 0.25، ليصبح عند 2.75 في المائة.

وأوضح جدري، في تواصل هاتفي مع موقع “إحاطة.ما”، قبيل عقد مجلس بنك المغرب اجتماعه الثلاثاء 25 يونيو الجاري: “يجب أن نعرف أن بنك المغرب يتريث كثيرا قبل اتخاذ قراراته، اليوم صحيح أنها توجد الكثير من المتغيرات على الساحة الدولية، لاحظنا استقرار في أسعار الطاقة، بحيث باتت لا تتجاوز 80 دولار للبرميل الواحد، كما أن هناك استقرار بمعدلات التضخم سواء على المستوى الدولي أو المحلي، اليوم وعلى امتداد الخمسة الأشهر الأولى، لدينا 0.9 في المائة، ومن المحتمل ختام السنة بـ2 في المائة على أبعد تقدير”.

وأضاف جدري: “البنك الأوروبي المركزي، خفض لأول مرة سعر الفائدة بـ25 نقطة أساس، وبالتالي لهذه الأمور مجتمعة، الاحتمال الراجح هو أن بنك المغرب سيعمل على تثبيت سعر الفائدة في 3 في المائة، على أمل أن يبدأ في تخفيضه إما في دورة شتنبر أو مع نهاية السنة على أبعد تقدير، أو أنه من أجل تشجيع الاستثمار في المملكة المغربية، في هذه الحالة يمكن تخفيضه بـ25 نقطة كأساس، أي ما يعادل 0.25 في المائة”.

وتابع: “عموما بنك المغرب دائما يتريث قبل اتخاذ قراراته، لأن ما زلنا نعيش في حالة من اللايقين على المستوى العالمي، بالإضافة إلى التوترات الجيوستراتيجية، والحرب الروسية الأوكرانية، وحرب إسرائيل على غزة، علاوة على التطورات التي يعرفها البحر الأحمر”.

لكل هذه الأمور مجتمعة، خلص جدري إلى القول: “أعتقد بأن بنك المغرب سوف يتريث قبل اتخاذ قراره النهائي، والذي غالبا لن يتجاوز إما الإبقاء على سعر الفائدة، في 3 في المائة، أو تخفيضه بـ25 نقطة أساس، أي 0.25، ليصبح 2.75”.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة