بنك المغرب يكشف نسبة تباطؤ نمو القروض البنكية للقطاع غير المالي

أفاد بنك المغرب بأن القروض البنكية الموجهة للقطاع غير المالي سجلت نموا نسبته 2,1 في المائة خلال شهر ماي 2024، مقابل 2,7 في المائة قبل شهر.

وأوضح بنك المغرب، في نشرته الأخيرة حول الإحصائيات النقدية، أن تراجع نمو القروض الموجهة للقطاع غير المالي يعكس، بالأساس، تباطؤ نمو القروض الموجهة للقطاع الخاص بنسبة 0,5 في المائة، مما يغطي تراجعا نسبته 1,2 في المائة في القروض المخصصة للشركات غير المالية الخاصة، وتزايدا بـ 0,9 في المائة في القروض الموجهة للأسر.

وأبرز أن القروض الموجهة للقطاع العمومي سجلت تباطؤ وتيرة نموها من 17,7 في المائة إلى 17,4 في المائة، مع تباطؤ نمو القروض الموجهة للشركات غير المالية العمومية من 24,3 في المائة إلى 23,8 في المائة.

وحسب الغرض الاقتصادي، يغطي تطور القروض البنكية الموجهة للقطاع غير المالي تباطؤ وتيرة نمو تسهيلات الخزينة إلى 1,1 في المائة وارتفاع قروض التجهيز بنسبة 7,5 في المائة، والقروض العقارية بـ 1,3 في المائة والقروض الاستهلاكية بـ 0,9 في المائة.

وفي ما يتعلق بالديون المتعثرة فقد تباطئ نموها إلى 4 في المائة بعد تسجيل 5,1 في المائة في أبريل 2024، واستقر معدلها بين القروض عند 8,8 في المائة.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة