مدينة أطاليون.. “مارتشيكا ميد” و”HB Holding NV” تتحالفان لتطوير مشروع سياحي وعقاري بقيمة 800 مليون درهم

الرباط 29 يونيو 2024 (ومع-أعمال) تم، مؤخرا، توقيع مذكرة تفاهم لتهيئة مشروع عقاري وسياحي بمدينة أطاليون بكلفة إجمالية تقدر بأزيد من 800 مليون درهم، بين شركة “مارتشيكا ميد” التابعة لوكالة تهيئة بحيرة مارتشيكا و”HB Holding NV”، الشركة القابضة المتخصصة في الاستثمار العقاري والتكنولوجيات الجديدة.

وذكر بلاغ لـ “مارتشيكا ميد” أن هذه الشراكة الإستراتيجية تهدف إلى تحويل مدينة أطاليون، إحدى المدن المسجلة ضمن برنامج مشروع تهيئة وتثمين موقع بحيرة مارتشيكا بإقليم الناظور، إلى وجهة سياحية تجمع بين الحداثة واحترام البيئة، فضلا عن تثمين التراث الطبيعي والثقافي للجهة.

وأضاف أن المشروع يتضمن إنشاء بنيات تحتية عالية الجودة أمام الميناء الترفيهي، يتضمن فندقا من فئة 4 نجوم يشتمل على 130 غرفة، وإقامات وفيلات رفيعة، بالإضافة تهيئة فضاءات طبيعية تحترم مبادئ الاستدامة والحفاظ على المنظومة البيئية المحلية.

ويهدف المشروع، الذي تقدر كلفته الاستثمارية الإجمالية بأزيد من 800 مليون درهم، إلى خلق حوالي مائة منصب شغل دائم، ليشكل بذلك فرصة للنهوض بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية في الجهة برمتها.

ونقل البلاغ عن المديرة العامة لوكالة تهيئة موقع بحيرة مارتشيكا والرئيسة المديرة العامة لـ “مارتشيكا ميد”، لبنى بوطالب، قولها إن “التوقيع على مذكرة التفاهم هذه يمثل منعطفا مهما ضمن إستراتيجية تنفيذ مشروع تهيئة وتطوير موقع بحيرة مارتشيكا الذي سيتيح تسريع وتيرة إنجاز هذا المشروع الإستراتيجي الذي أطلقه جلالة الملك سنة 2008، والذي يرمي إلى تجسيد الرؤية الملكية للنهوض بالتقدم والتنمية المستدامة للجهة الشرقية برمتها، فضلا عن ضمان ظروف العيش الكريم للمواطنين”.

وأشارت إلى أن “تنمية الشراكات وخلق فرص مهمة للتآزر مع القطاع الخاص من شأنهما بث دينامية جديدة مستقبلا من أجل التنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياحية في الجهة”، مؤكدة أن “هذه الشراكة مع (HB Holding NV) ستتيح إنشاء مشروع نموذجي وحديث يحترم البيئة ويعود بالنفع الملحوظ على إقليم الناظور والجهة بأكملها”.

وسجل البلاغ أن هنري بروين الرئيس المدير العام، وسليمان بوهارو الشريك في “HB Holding”، اعتبرا أن خبرتهما في مجال التطوير العقاري والسياحي، إلى جانب رؤية التنمية المستدامة لـ”مارتشيكا ميد”، “ستمكننا من إنجاز مشروع يتوافق مع معايير الجودة والمتطلبات المرجوة من أجل تثمين بحيرة مارتشيكا، والذي سيكون مرجعا في مجال السياحة المسؤولة والتنمية المستدامة بالمملكة المغربية والناظور بشكل خاص”.

وتعد مدينة أطاليون، أولى لآلئ مارتشيكا، منتجعا سكنيا وسياحيا يقع على مساحة 154 هكتارا، ويوفر بيئة متميزة تقع بين البحر واليابسة في شبه جزيرة البحيرة التي تحمل الاسم نفسه.

وكانت شركة “مارتشيكا ميد” قد شرعت في تطوير المدينة فور إطلاق المشروع سنة 2008. وتضم هذه المدينة، منذ ذلك الحين، ميناء ترفيهيا يضمن 140 رصيفا، وأكاديمية وملعبا للغولف، ومجموعة واسعة من الإقامات، بالإضافة إلى مختلف تجهيزات المطعمة والتنشيط. كما تضم المدينة فندقا من فئة 5 نجوم فتح أبوابه سنة 2019، وهو الأول من بين أربعة فنادق مقررة بالمدينة.

وتندرج هذه الشراكة الجديدة في إطار تنفيذ إستراتيجية تطوير “مارتشيكا ميد”، التي وافقت خلال الاجتماع الأخير لمجلس إدارتها على خطة عمل متوسطة الأجل تهدف إلى بدء مرحلة جديدة في إدارة المشروع وتسريع عملية تطوير مدينة أطاليون من خلال مشاركة أكثر فعالية للاستثمار الخاص في إنجاز مختلف مكونات المشروع.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة