موسم الصيف.. إرشادات لتجنب مخاطر موجة الحرارة

قدم الدكتور الطيب حمضي الطبيب، والباحث في السياسات والنظم الصحية، مجموعة من الإرشادات والإجراءات الوقائية، لمواجهة موجة الحرارة ومشاكلها الصحية خلال موسم الصيف، وذلك بشكل إستباقي قبل ظهور أعراض الخطورة، الناتجة عن ضربة الحرارة أو اجتفاف الجسم.

الأطفال والمسنين الأكثر عرضة للخطر

وأفاد حمضي في من خلال تصريح صوتي، توصل به موقع “إحاطة.ما”، أن موجة الحرارة العالية تؤدي في غياب الاحتياطات اللازمة إلى مضاعفات صجية خطيرة بسبب اجتفاف الجسم أو الضربة الحرارية أو هما معا، لافتا أن هذه المخلفات الصحية يمكن أن تصيب الجميع وأساسا المسنين والأطفال.

في هذا الإطار، نصح حمضي بضرورة شرب الماء قبل الإحساس بالعطش، وشرب العصائر والشوربة للحصول على الأملاح المعدنية، وكذا الإغتسال بمياه الرشاش “دوش” عدة مرات في اليوم، ودون تجفيف الجسم بالفوط بعد الحمام إذا أمكن.

وأضاف المتحدث: “وكبديل عملي استعمال الماء لتبليل الجسم، وخصوصا الوجه والأطراف وجدع الجسم برذاذ بارد، مع تعريض الأطراف المبللة للهواء والريح أو ريح المروحة الكهربائية أو اليدوية، خاصة بالنسبة للمسنين الذين تنقص لديهم قوة الإحساس بالحرارة والعطش، وتعجز أجسامهم عن تصريف الحرارة عن طريق التعرق مثل الشباب”.

كما نصح الباحث في النظم الصحية، على ضرورة تناول وجبات خفيفة وعلى مرات متعددة في اليوم، والتركيز على الخضر والفواكه لمد الجسم بحاجياته من الماء والأملاح دون إنهاكه، والحفاظ على برودة المنزل أثناء النهار بإغلاق النوافذ لمنع تدفق الحرارة المفرطة من الخارج نحو البيت، وفتح النوافذ والباب لخلق تيار هوائي أثناء الليل وفي الصباح المبكر، مع استعمال المكيف الهوائي لتلطيف الحرارة والمروحيات الهوائية خصوصا بعد تبليل الجسم بالماء.

وشدد حمضي في هذا الاتجاه، على ضرورة تجنب الخروج أثناء الأوقات الأشد حرارة في اليوم من 11 صباحا إلى 9 مساء، وعند الضرورة ارتداء ملابس قطنية خفيفة وفضفاضة فاتحة اللون مع قبعة كبيرة، مع تجنب النشاط البدني المجهد والبقاء في الظل ما أمكن، وعدم ترك الأطفال والأشخاص المسنين أو المرضى أو ذوي الاحتياجات الخاصة داخل السيارات لوحدهم.

أعراض خطيرة تستدعي تدخلا طبيا مستعجلا

في هذا الشأن، اعتبر الطيب حمضي أن الشعور بالعياء، والدوار، والعطش شديد، وآلام بالرأس، أعراض خطيرة تستدعي تدخلا طبيا مستعجلا، بالإضافة، إلى التشنجات العضلية المؤلمة (خاصةً في الساقين أو الذراعين أو البطن)، والغثيان، والقيء، والإسهال.

كما اعتبر حمضي، أكد حمضي أن أعراض الجفاف الجلدي واحمراره، المصحوب باحترار أو هذيان أو فقدان للوعي، واجتفاف الجسم والفم ونقص الوزن، تعد هي الأخرى أعراضا خطيرة تستدعي تدخلا طبيا مستعجلا.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة