أوباما: على جو بايدن إعادة النظر في ترشحه لولاية رئاسية ثانية

أ.ف.ب
قالت صحيفة واشنطن بوست الخميس إن الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما أخبر حلفاءه بأنه يعتقد أن على جو بايدن إعادة النظر في ترشحه لولاية رئاسية ثانية.

وذكرت الصحيفة نقلا عن أشخاص مُطلعين على موقف الرئيس الديمقراطي الأسبق، بأن أوباما يرى بأن حظوظ بايدن بالفوز تقلصت وأنه ينبغي على نائبه السابق البالغ 81 عاما أن “يُعيد النظر بجدية في إمكان مواصلة ترشحه”، مشيرة إلى أن أوباما لم يُصدر على الفور أي تعليق.

وفي حال تأكدت هذه الأنباء، سيكون أوباما الشخصية الديمقراطية الأبرز حتى الساعة التي تدعو بايدن لسحب ترشحه على خلفية مناظرة تلفزيونية كان أداؤه فيها كارثيا في مواجهة المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

وتولى أوباما الذي لا يزال صاحب تأثير كبير في الحزب الديمقراطي، الرئاسة الأمريكية من 2009 حتى 2017 وطوال ولايتيه تولى بايدن منصب نائب الرئيس.

السيناتور الديمقراطي جون تستر يدعو بايدن للانسحاب

من جهة أخرى، دعا السيناتور الديمقراطي جون تستر من ولاية مونتانا، والذي يواجه هو نفسه حملة إعادة انتخاب صعبة في هذه الولاية الريفية الواقعة بشمال غرب البلاد، الخميس بايدن علنا إلى الانسحاب من السباق الرئاسي.

وبايدن الذي أعلن البيت الأبيض إصابته بوباء كوفيد خلال رحلة له إلى لاس فيغاس في إطار حملته الانتخابية الأربعاء، انتقل إلى دارته في ديلاوير حيث سيلزم عزلة لكنه “يواصل تأدية واجباته بالكامل خلال هذه الفترة”. ويرفض بايدن ما يثار من مخاوف بشأن سنه ولياقته البدنية، ويصر على مضيه قدما في السباق الرئاسي.

لكن الضغوط تتزايد على الرئيس الذي أفادت تقارير بأن زعيمي الغالبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر والأقلية الديمقراطية في مجلس النواب حكيم جيفريز التقياه مؤخرا وعبّرا عن “مخاوف” من أن يقوّض ترشّحه حظوظ الحزب في انتخابات نونبر.

والجمعة نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن العديد من الأشخاص المقربين من بايدن قولهم إنهم يعتقدون أنه بدأ يتقبل أنه قد يخسر في نونبر أمام منافسه الجمهوري وقد يضطر إلى الانسحاب، ونقلت عن أحد هؤلاء قوله إنه لن يكون من المفاجئ أن يؤيد بايدن قريبًا نائبة الرئيس كامالا هاريس لتحل محله بصفتها مرشحة ديمقراطية.

بايدن: “نحن نقترب من النهاية”

وبالنسبة إلى نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب السابقة ذات النفوذ الكبير، فقد أخبرت زملاء لها، وفقا لصحيفة واشنطن بوست أيضا، أنها تعتقد أن بايدن قد يقتنع سريعا بالانسحاب من السباق.

وفي هذا السياق نقلت شبكة إن بي سي نيوز عن مصدر قالت إنه مقرب من الرئيس بايدن قوله: “نحن نقترب من النهاية”.

في المقابل يحاول فريق حملة الرئيس الديمقراطي إغلاق الباب أمام التكهنات. فقد أكد كوينتن فولكس، المسؤول في الفريق، للصحافة أن بايدن “لا يزال في السباق”. وشدد على أن “فريقنا لا يتصور أي سيناريو لا يكون فيه الرئيس بايدن على رأس اللائحة، فهو المرشح الديمقراطي”.

من جهته أكد جيسون ميلر، أحد أقرب مستشاري المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية الخميس أن حملة ترامب لن “تتغير بشكل جذري” إذا انسحب الرئيس جو بايدن من السباق الرئاسي تحت ضغط الديمقراطيين.

مستشار ترامب: ترقبوا خطاب “الرئيس ورؤيته للبلاد”

وقال على هامش مؤتمر الحزب الجمهوري في ميلووكي: ” لا شيء جوهريا سيتغير. فسواء كان جو بايدن أو كامالا هاريس أو أي ديمقراطي يساري متطرف آخر، إن جميعهم يتشاركون المسؤولية عن تدمير اقتصادنا وتفكك حدودنا”.

وذكر ميلر أن خطاب ترامب المنتظر والذي يأتي بعد أيام فقط على نجاته من محاولة اغتيال خلال تجمع انتخابي “لا يتعلق بجو بايدن” بل “بالرئيس ترامب ورؤيته للبلاد”.

وردا على سؤال حول ما الذي يجب توقعه في هذا الخطاب، أوضح “سيكون مثيرا جدا. سيقدم الرئيس ترامب رؤيته لكيفية تعافي أميركا وجعل البلاد ميسورة وآمنة لمواطنيها”.

وأشار إلى أن ترامب سيتحدث أيضا عن خبرة “شخصية جدا” لما حدث السبت عندما أطلق مسلح على سطح أحد المباني أعيرة نارية على الرئيس السابق ما أدى إلى إصابته ومقتل أحد المشاركين في التجمع.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة