الرباط.. نقابة تتضامن مع أستاذ بالمعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما وتطالب إيفاد لجنة افتحاص

أعلن المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي، بالمعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما بالرباط، عن تضامنه المطلق مع الأستاذ ع.ج، الذي تم إنهاء إلحاقه بالمعهد بقرار تعسفي.

وجاء تضامن المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي، بالمعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما بالرباط، خلال اجتماعه يوم الثلاثاء 16 يوليوز 2024 بحضور مجموعة من أساتذة المعهد، حيث تدارسوا حيثيات تقديم الأستاذ ع. ج ، أمام المجلس التأديبي بوزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع التواصل بطلب من مدير المعهد وذلك عقب توجيه اتهامات له، كان الغرض منها التشهير به وإلحاق الضرر بحياته الشخصية والمهنية.

وذكر بيان تضامني، للمكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي، أنه بعد الاستماع للأستاذ ع.ج، نفى هذا الأخير جملة وتفصيلا التهم الموجهة إليه، حيث قام بتوضيح تسلسل وحيثيات الأحداث التي بموجبها تم استدعاؤه إلى المثول أمام المجلس التأديبي.

ووفق البيان، أجمع الحاضرون على تنديدهم استدعاء الأستاذ ع.ج، للمثول أمام المجلس التأديبي بقطاع التواصل وإنهاء إلحاقه بالمعهد بتاريخ 20 يونيو 2024، والذي يعتبر سابقة في تاريخ المعهد علما أن الأستاذ المعني كان ينتظر ترسيمه في إطار أستاذ محاضر بتاريخ 22 يونيو 2024.

كما نددوا، بالاستفزازات والمضايقات التي تعرض لها الأستاذ ع.ج، وقبله مجموعة من الأساتذة الباحثين، وهي مضايقات ترتب عنها، خلال سنة جامعية واحدة 2023-2024، تزامنت مع بداية تولي الإدارة الجديدة تسيير المعهد حرمان أستاذين بالمعهد من حقهم في ولوج إطار أستاذ التعليم العالي رغم استيفائهم للشروط وذلك لعدم إعلان الإدارة عن فتح باب الترشيحات لذلك، استقالة المدير المساعد المكلف بالدراسات السابق وإلحاقه بالجامعة، ناهيك عن تقديم أستاذ آخر عن للمثول أمام المجلس التأديبي، وتقديم ثلاث طلبات الحاق لأساتذة قارين بالمعهد. علماً أن هذا الأخير يعاني من خصاص كبير في عدد الأساتذة الباحثين.

وحمل الحضور، مدير المعهد مسؤولية ما قد تتطور إليه الأوضاع داخل المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما، جراء لجوؤه إلى نهج هذه الأساليب المهينة والمستفزة في حق بعض الأساتذة وكذا نهجه سياسة الآذان الصماء والانفراد بالقرار مع الاستعمال المستمر والمستفز للغة التهديد والوعيد.

وطالبوا وفق البيان ذاته، قطاع التواصل بضرورة التراجع عن هذه الخطوة وإعادة النظر في إنهاء إلحاق الأستاذ ع.ج، المشهود له بكفاءته المهنية والأكاديمية من طرف الطلبة والأساتذة على حد سواء، والإفراج عن قرارات تسوية الوضعية الإدارية لبعض الاساتذة من ترقية وإدماج في إطار النظام الأساسي الجديد الخاص بالأساتذة الباحثين، حتى لا تتفاقم الأوضاع داخل المعهد عبر اتخاذ الخطوات النضالية المناسبة.

وطالب الفرع المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي، المسؤولين بإيفاد لجنة افتحاص للوقوف على الاختلالات التي تعتري سير المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما، ووضع حد لما يعانيه المعهد والطلبة والأساتذة من مشاكل سوء التدبير.

كما أهاب بجميع الأساتذة الباحثين الالتفاف حول إطارهم النقابي وإلى المزيد من التعبئة واليقظة صونا للحقوق المشروعة والحفاض على المكتسبات في إطار النقابة الوطنية للتعليم العالي.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة