هاريس تشعل غضب سموتريتش وبن غفير

رويترز

انتقد مسؤولون إسرائيليون نائبة الرئيس الأمريكي، ومرشحة الحزب الديمقراطي المتوقعة لخوض انتخابات الرئاسة، كاملا هاريس، بعد أن قالت، إن “الوقت قد حان لإنهاء حرب غزة، بالنظر إلى المعاناة التي يسببها القتال”.

وأدلت هاريس بهذه التصريحات في مؤتمر صحافي، بعد اجتماعها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، مما يعكس تزايد الضغوط عليه من مختلف جوانب الطيف السياسي للتوصل إلى اتفاق مع حركة حماس، لإنهاء القتال في غزة.

وقالت “كان هناك حراك يبعث على الأمل في المحادثات الرامية إلى التوصل إلى اتفاق، وكما قلت للتو لرئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، حان الوقت لإبرام الاتفاق”.

وطالب نتانياهو، الأربعاء، بتقديم المزيد من المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل، قائلاً إن هذه أفضل طريقة لإعادة السلام إلى غزة، وضمان تحرير الرهائن المحتجزين لدى حماس.

وعبر مسؤول إسرائيلي رفض ذكر اسمه عن أمله في ألا تفسر حماس تصريحات هاريس على أنها تشير إلى وجود فجوة بين الولايات المتحدة وإسرائيل، وبالتالي تأخير التوصل إلى اتفاق.

ودعا الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب، مرشح الحزب الجمهوري لخوض الانتخابات في نونبر، إلى سرعة إنهاء القتال، الذي اندلع بعد هجوم حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر 2023.

ومن المقرر أن يلتقي نتانياهو مع ترامب في وقت لاحق، يوم الجمعة.

وندد وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش ووزير الأمن الوطني إيتمار بن غفير بتصريحات هاريس، ويتزعم الوزيران حزبين قوميين دينيين متشددين دعمهما ضروري للائتلاف اليميني الذي يقوده نتانياهو.

وكتب بن غفير على منصة إكس للتواصل الاجتماعي، “سيدتي المرشحة، لن يكون هناك وقف للأعمال القتالية”.

وجاءت لهجة هاريس أكثر حدة من بايدن، الذي يضغط هو نفسه بشكل متزايد على نتانياهو، من أجل التوصل إلى اتفاق مع حماس يؤدي إلى وقف القتال وإعادة الرهائن الإسرائيليين.

ودافعت هاريس عن حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، إلا أن تصريحاتها تشير إلى أن صبرها على حكومة نتانياهو ينفد.

وقالت هاريس، “لا يمكننا السماح لأنفسنا بألا نبالي بالمعاناة، ولن أصمت”.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة