أولمبياد باريس-قوى: الهولندية سيفان حسن تحرز ذهبية الماراثون

أحرزت الهولندية سيفان حسن ذهبية سباق الماراثون الأحد في اليوم الأخير من أولمبياد باريس 2024، معوّضة اكتفائها ببرونزيتي سباقي 5 و10 آلاف متر.

وحققت الهولندية رقماً قياسياً أولمبياً قدره 2:22:55 ساعتين في طريقها إلى الذهبية، متقدمة بفارق ثلاث ثوان فقط على الإثيوبية تيغست أسيفا، و15 ثانية على الكينية هيلين أوبيري التي نالت البرونزية، فيما اكتفت بطلة أولمبياد طوكيو قبل ثلاثة أعوام الكينية الأخرى بيريس جيبشيرشير بالمركز الخامس عشر بفارق 3:56 دقيقة عن حسن.

وهذه المرّة الأولى التي تخوض فيها حسن سباق الماراثون في الألعاب الأولمبية لكن سبق لها إحراز لقبين كبيرين العام الماضي حين خرجت منتصرة من أول مشاركة لها في سباق الـ42 كلم وذلك في ماراثون لندن، ثم بعدها بسباق شيكاغو.

وقالت بعد النهاية الحابسة للأنفاس “لم يكن ذلك سهلاً. الأجواء كانت حارة جداً لكن شعوري كان جيداً”، مضيفة “لم يسبق لي أن دفعت بنفسي تجاه خط النهاية بالطريقة التي فعلتها اليوم”.

وتابعت عن تجربتها في الماراثون حتى الآن “كنت سعيدة جداً في ماراثون لندن، لكني اليوم أكثر سعادة، لا أصدق أني بطلة أولمبية في الماراثون!”.

ورفعت الهولندية رصيدها الإجمالي من الميداليات الأولمبية إلى ست بعد ذهبيتي 5 آلاف و10 آلاف متر وبرونزية 1500 متر في طوكيو، ثم برونزيتي 5 و10 آلاف متر في العاصمة الفرنسية.

وعادلت الإثيوبية الأصل ما حققته قبل ثلاثة أعوام في العاصمة اليابانية حين أحرزت ثلاث ميداليات، وأصابت في رهان التخلي عن سباق 1500 م لصالح الماراثون بعدما اعتبرته سابقاً خطوة في المجهول.

في طوكيو، عوّضت حسن التي وصلت إلى هولندا بعمر الخامسة عشرة من إثيوبيا لكنها لم تشرح سبب تركها بلادها، سقوطاً درامياً في 1500 م حصدت خلاله البرونزية، قبل أن تعود بقوة وتحقق ثنائية رائعة في 5 آلاف م و10 آلاف م.

طموحها في باريس أثار إعجاب نجم السباقات الأميركي السابق مايكل جونسون “بالنسبة لأي شخص آخر هذا جنوني”. تابع “لا أعتقد ان هناك أي عداء يستمتع بالسباقات أكثر من سيفان حسن”.

لكن في النهاية لم تتمكن من أن تصبح أوّل امرأة تحرز ذهبية في 5 و10 آلاف م والماراثون، في انجاز حققه التشيكوسلوفاكي إميل زاتوبيك في هلسنكي 1952.

عربياً، أنهت البحرينية يونيس تشيبيتشي تشومبا السباق في المركز العاشر مباشرة أمام المغربية فاطمة الكردادي، فيما جاءت البحرينيتان الأخريان تيغيست غاشاو وروز تشيليمو في المركزين الرابع والثلاثين والثالث والأربعين توالياً.

وحلت المغربية كوثر فركوسي في المركز التاسع والثلاثين فيما لم تكمل مواطنتها رحمة الطاهري السباق.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة