تونس: الحكم بالسجن أربع سنوات على مغني الراب “كادوريم” وحرمانه من الترشح للانتخابات مدى الحياة

أ ف ب
أصدرت محكمة تونسية، الأربعاء، حكما بالسجن غيابيا بأربع سنوات بحق رجل الأعمال ومغني “الراب” كريم الغربي المعروف بـ”كادوريم”، بتهمة شراء تواقيع تزكيات بمقابل مالي للترشح للانتخابات الرئاسية، حسب ما أفاد متحدث قضائي وكالة الأنباء الفرنسية.

صرح المتحدث باسم محكمة جندوبة، علاء الدين العوادي، الواقعة بشمال غرب تونس، لوكالة الأنباء الفرنسية “قضت المحكمة الابتدائية بجندوبة بالسجن أربع سنوات ضد مغنى الراب كريم الغربي وتخطئته بخمسة آلاف دينار تونسي أي ما يعادل حوالى 1500 يورو وحرمانه من الترشح مدى الحياة للانتخابات”.

كذلك، قضت المحكمة بالسجن لمدة عام وبفرض غرامة قدرها ألف دينار (حوالى 300 يورو) في حق رئيس المجلس المحلي بجندوبة، وبأربع سنوات غيابيا ضد امرأة مع النفاذ العاجلk مرفقة بغرامة قدرها خمسة آلاف دينار، وفقا للعوادي.

وكان كريم الغربي المعروف بـ”كادوريم” أعلن نيته الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في السادس من أكتوبر المقبل، لكنه لم يقدم ملفه لهيئة الانتخابات بسبب عدم حصوله على وثيقة السجل العدلي.

ولم تقبل هيئة الانتخابات، السبت، سوى ثلاثة مرشحين، من أصل 17، ومن بينهم الرئيس قيس سعيّد، الذي يخوض غمار السباق من أجل الفوز بولاية رئاسية ثانية.

وفي الثاني من غشت الحالي، قضت المحكمة ذاتها بالسجن لمدد تراوح بين سنتين وأربع سنوات في حق أربع نساء من حملة كريم الغربي الانتخابية مع حرمانهن من حق التصويت بتهمة جمع تواقيع بمقابل مالي.

ويرى خبراء أن الطريق إلى الانتخابات الرئاسية مليء بالعقبات أمام المنافسين المحتملين للرئيس المنتخب ديموقراطيا في العام 2019 والذي تفرّد بالسلطة قبل ثلاث سنوات ويسعى لولاية ثانية.

ويشيرون إلى أن معايير قبول الترشيحات صارمة، عبر اشتراط تأمين تزكيات من عشرة برلمانيين أو 40 مسؤولا محليا منتخبا، أو 10 آلاف ناخب مع ضرورة تأمين 500 تزكية على الأقل في كل دائرة انتخابية، وهو أمر يصعب تحقيقه.

وفشل العديد من الذين قدموا ملفاتهم في جمع تواقيع التزكيات اللازمة ومن بينهم الوزير السابق المنذر الزنايدي والمستشار السابق لدى الرئاسة كمال العكروت.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة