إحصاء 2024.. المغرب يبدأ فصلا تنمويا جديدا

بعد مرور عقد من الزمن، يشرع المغرب الأحد فاتح شتنبر 2024، في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى لعام 2024، وهو إجراء مهم يهدف إلى جمع بيانات شاملة ودقيقة حول مختلف جوانب الحياة في المغرب، على غرار الديموغرافيا، والاجتماعية، والاقتصادية، والتي ستمكن المغرب من رسم سياسات أفضل وتوجيه الاستثمارات إلى القطاعات الأكثر احتياجًا.

لماذا هو مهم؟

على هذا الصعيد، أفاد أمين سامي الخبير الاقتصادي والاستراتيجي وقيادة التغيير، في تواصل هاتفي مع موقع “إحاطة.ما” أن عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى لعام 2024، ستجعل المغرب يخطيط بشكل أفضل، بحيث ستساعد البيانات التي سيتم جمعها في وضع خطط مستقبلية للبلاد، مثل بناء المدارس والمستشفيات، وتوفير فرص العمل.

وأضاف الخبير، أن عملية الإحصاء، ستؤدي إلى فهم الاحتياجات، بحيث سيساعد الإحصاء في فهم احتياجات المواطنين بشكل أفضل، مما يسمح بتقديم الخدمات المناسبة لهم.

كما أكد سامي، أن الإحصاء العام للسكان والسكنى لعام 2024، بعد خطوة مهمة في التحول الرقمي في المغرب. بحيث سيستخدم تقنيات حديثة لجمع البيانات بدقة، وسيساعد في تحسين التخطيط والتنمية، وجذب الاستثمارات، إذ ستوفر البيانات الدقيقة للمستثمرين صورة واضحة عن الاقتصاد المغربي، وهو الأمر الذي سيشجعهم على الاستثمار في المملكة.

ويعتبر الخبير أيضا، أن الإحصاء، يساهم كذلك في تحسين جودة الحياة، وذلك من خلال تحسين جودة الحياة للمواطنين، عبر توفير الخدمات الأساسية وتطوير البنية التحتية.

التحديات

بالمقابل، لفت أمين سامي الخبير الاقتصادي والاستراتيجي وقيادة التغيير، أن عملية الإحصاء، قد تواجهها بعض التحديات، على غرار المشاكل التقنية المتعلقة بالأجهزة اللوحية المستخدمة لجمع البيانات، بسبب ضعف الاتصال بالإنترنت في بعض المناطق، أو التنسيق بين الفرق المختلفة. رغم التكوين والتأهيل لـ55,000 باحث ميداني.

وأشار الخبير، أن الإحصاء سيركز على أربعة جوانب رئيسية: الديمقراطية السياسية، النجاعة الاقتصادية، التنمية البشرية، والتماسك الاجتماعي. كما سيتناول رؤية المغرب 2035، والتي تشمل أهداف الاستدامة، مثل: الازدهار، الكفاءات، الجرأة، والدمج.

ويتوقع سامي، أن عملية الإحصاء سيكون لها دور كبير في مساعدة المغرب على إيجاد الحلول لمجموعة من التحديات مثل الثورة الصناعية الرابعة والتغيرات المناخية.

ويشار، أن المندوبية السامية للتخطيط، خصصت ميزانية قدرها 1.46 مليار درهم لدعم العملية، تشمل تكاليف المعدات والأجهزة الضرورية، مما يساهم في تحقيق الأهداف الطموحة للإحصاء.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة