مستوى سطح البحار يرتفع بشكل أسرع وسكان المناطق الساحلية معرضين للخطر

قالت الأمم المتحدة إن مستوى سطح البحار يرتفع بشكل أسرع وأعلى من أي وقت مضى، مما يشكل “تهديدا عاجلا ومتصاعدا” للناس في جميع أنحاء العالم.

وأضافت في تقرير، نشره موقع أخبار الأمم المتحدة، أن التقديرات تشير إلى أن المحيطات ارتفعت بنحو 20 إلى 23 سنتيمترا منذ عام 1880، وأن متوسط مستوى سطح البحار عالميا في عام 2023 وصل إلى أعلى مستوى قياسي أكدته المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، وفقا لسجلات الأقمار الصناعية المحفوظة منذ عام 1993.

وأشارت الأمم المتحدة إلى أن الارتفاع في مستوى سطح البحار يحدث نتيجة لارتفاع درجة حرارة المحيطات، وذوبان الأنهار والصفائح الجليدية، وهي ظواهر تعد عواقب مباشرة لتغير المناخ.

وقالت إنه حتى لو تم تحديد الاحتباس الحراري العالمي عند 1.5 درجة مئوية، وهو الهدف الذي حددته البلدان في جميع أنحاء العالم كجزء من اتفاقية باريس لعام 2015، فإن الكوكب سيشهد زيادة كبيرة في مستويات مياه البحار.

وأضافت أن هناك حوالي 900 مليون شخص، أي واحد من كل 10 أشخاص على وجه الأرض، يعيشون بالقرب من البحر، وسيكون الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الساحلية في البلدان ذات الكثافة السكانية العالية معرضين للخطر. وأوضحت الأمم المتحدة أن الجزر الصغيرة ذات المناطق المنخفضة من الأرض تواجه أشد التهديدات خطورة، حيث يجبر ارتفاع مستوى سطح البحار وغيره من التأثيرات المناخية الناس على الانتقال إلى أماكن أخرى.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” قد أطلق من تونغا في 26 غشت الماضي نداء استغاثة عالمي يحذر من ارتفاع مستويات سطح البحار بمعدلات غير مسبوقة.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة