بنموسى: الدخول المدرسي 2025/2024 مرحلة مھمة في تنزیل برامج خارطة الطریق 2022-2026

أكد شكیب بنموسى، وزیر التربیة الوطنیة والتعلیم الأولي والریاضة، الجمعة 06 شتنبر 2024، بمقر مؤسسة محمد السادس للنھوض بالأعمال الاجتماعیة للتربیة والتكوین بالرباط، أن الدخول المدرسي 2025/2024 شكل مرحلة مھمة في تنزیل برامج خارطة الطریق 2022- 2026 التي تحمل دینامیة تحول المدرسة العمومیة.

وأضاف، في ندوة صحفية خصصت لاطلاع الرأي العام التربوي والوطني على أھم المستجدات والمعطیات التي تمیز الدخول المدرسي الحالي 2025/2024، في ظل مواصلة تنزیل برامج خارطة طریق الإصلاح التربوي
2022-2026 الرامیة إلى تجوید المدرسة العمومیة أنه بفضل تعبئة كل من ھیئة التفتیش والتأطیر والمراقبة، والأستاذات والأساتذة الملتزمین، والمكونين باعتبارهم فاعلین في مجال تجوید المحتویات البیداغوجیة، مدعومین بالأطر الإداریة والفرق التربویة المنخرطة، وبالوسائل المادیة والرقمیة التي توفرھا الدولة، مكن تجریب نموذج مؤسسات الریادة من الحصول على نتائج واعدة، مما یمھد لتوسیع ومأسسة النموذج الجدید للمدرسة العمومیة خلال ھذه السنة.

وفیما یخص السلك الابتدائي، أوضح بلاغ وزارة التربیة الوطنیة والتعلیم الأولي والریاضة، أنه سیتم توسیع ھذا النموذج بمعدل 2.000 مؤسسة إضافیة كل سنة، كما سیشمل 1.300.000 تلمیذ)ة( خلال ھذا الدخول المدرسي، مما یمثل %30 من تلامیذ السلك الابتدائي وحوالي 45.000 أستاذ)ة(مكون)ة(ومنخرط)ة. وسیتم إطلاق مرحلة تجریبیة تھم السلك الثانوي وذلك بناء على تطوع الفرق التربویة.

وفي ھذا الصدد، تم انتقاء 232 ثانویة إعدادیة موزعین على مختلف أقالیم المملكة من أجل تجریب نموذج “إعدادیات الریادة”، ما یشكل %10 من الثانویات الإعدادیة وحوالي 200.000 تلمیذ)ة(و7.000 أستاذ)ة( منخرط و800 مفتش)ة( یغطون معظم التخصصات، وكذا مجال التوجيه المدرسي والدعم النفسي والاجتماعي.

أما بخصوص العرض التربوي، فقد تم تجھیز 37 ألف فصل دراسي بمسلاط ضوئي لكل قسم، إضافة لتوفیر 50 ألف حاسوب محمول لفائدة الأستاذات والأساتذة، وكذا تخصیص غلاف مالي یقدر ب 370 ملیون درھم لتمویل مشروع المؤسسة المندمج، في إطار مشروعي مدارس وإعدادیات الریادة.

وأشارت الوزارة أنه في إطار المقاربة التجریبیة المعتمدة، وفق مبدأ الشفافیة، تم إنجاز عدة تقییمات خلال السنة الدراسیة الفارطة، وذلك بتنسیق مع مجموعة من الشركاء المستقلین من أجل قیاس موضوعي لأثر مؤسسات الریادة، تم إنجاز تقییم أول من طرف جمعیة “سندي” للتحقق من أثر برنامج معالجة التعثرات )التدریس وفق المستوى المناسب)، والذي أبان عن تحقیق أثر مھم على التعلمات الأساسیة في المواد الثلاث وفي جمیع المستویات الدراسية.

كما تم إنجاز تقییم ثان متعلق بالتصور النوعي، وذلك من طرف المرصد الوطني للتنمیة البشریة، وشمل الأساتذة والفاعلین المنخرطین في مدارس الریادة حیث أبان عن دینامیكیة حقیقیة للتحول وانخراط للفاعلين.

وتقييم ثالث أنجز من طرف الھیئة الوطنیة للتقییم التابعة للمجلس الأعلى للتربیة والتكوین، من أجل قیاس نجاعة مؤسسات الریادة. وانطلاقا من التقییم الداخلي والخارجي لنجاعة الأداء، ستقرر الوزارة، من خلال اللجنة المكلفة، منح علامة الجودة الخاصة بمؤسسات الریادة؛

وتابع، أنه تم إنجاز تقییم رابع من طرف مركز البحث المحدث كثمرة تعاون بین جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنیة و J-PAL التابعة للجامعة الأمریكیة MIT ، والتي حصل مؤسساھا على جائزة نوبل للاقتصاد، والذي یھدف إلى قیاس الأثر على تعلمات التلامیذ، وأظھرت النتائج الأولیة آثارا إیجابیة لمدارس الریادة على التعلمات، فیما سیتم نشر النتائج النھائیة منتصف شتنبر 2024.

ومن أجل استدامة النتائج الواعدة لمشروع مؤسسة الریادة، الذي یواجه الآن تحدي تعمیمھ وتطویره، وتنفیذ تجربة نموذج إعدادیات الریادة، أنجزت الوزارة ورشا كبیرا لضمان مأسسة جھود والتزام ونتائج الفرق المیدانیة المكونة من الأساتذة والمفتشین والمدیرین وأطر التدبیر على المستویات
الإقلیمیة والجھویة والمركزیة.

وترتكز ھذه المأسسة على خمس ركائز، حيث تمت مراجعة مصوغات التكوین الأساس والمستمر للأساتذة وتعدیله، لیعكس الحاجیات الإجرائیة لتنفیذ خارطة الطریق، وإقرار نظام جدید لھیئة التدریس أكثر تحفیزا، یھدف إلى تطویر تدبیر مسارھا المھني ویعالج العدید من الملفات العالقة لعدة سنوات ویمكن من تحسین ظروف العمل. كما تم ترسیم جمیع »أطر الأكادیمیات سابقا« أو ما كان یسمى بـ »المتعاقدین« بإضفاء صفة الموظف العمومي على جمیع موظفي قطاع التربیة الوطنية.

واعتماد ھیكلة جدیدة للوزارة، تحل محل ھیكلة 2002، لضمان التوافق الاستراتیجي مع تحول المدرسة، وإرساء ھیئات تضمن جودة المحتوى البیداغوجي: تم تعیین اللجنة الدائمة المكلفة بتجدید وملاءمة المناھج والبرامج التي یرأسھا السید محمد الصغیر جنجار في فبرایر 2024، وستكون مھمتھا ھذه السنة دراسة المحتوى التعلیمي بمؤسسات الریادة وتقدیم رأیھا إلى الوزارة.

كما سیتم إنشاء معھد الأستاذیة لضمان جودة التكوین المستمر لھیئة التدریس. وستضع ھذه المؤسسة نماذج مرجعیة وطنیة یصادق علیھا خبراء دولیون معترف بھم من خلال جعل التكوین مرتكزا على ممارسات الفصول
الدراسیة وأثرھا، ومراجعة بعض النصوص القانونیة والتنظیمیة في إطار تنزیل أحكام القانون الإطار 51.17.

ووفق البلاغ دائما، تم وضع عدة قوانین ومراسیم منھا: القانون رقم 59.21: المتعلق بتنظیم التعلیم المدرسي، الذي یحدد ھیاكل وطرق تدبیر المؤسسات التعلیمیة، والقانون 60.21: الذي یغیر ویتمم القانون 07.00 القاضي بإحداث الأكادیمیات الجھویة للتربیة والتكوین، حیث یھدف إلى تعزیز استقلالیة وفعالیة ھذه الأكادیمیات.

وبخصوص المراسيم التطبیقیة، سیتم اعتماد أكثر من 20 مرسوما لتنفیذ ھذه القوانین، بما في ذلك المرسوم
المتعلق بنظام مؤسسات التربیة والتعلیم العمومي، الذي یحدد قواعد تدبیر وتنظیم ھذه المؤسسات.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة