دوار بني صبيح محاصر بعد الأمطار الطوفانية الأخيرة التي شهدها إقليم زاكورة

تعيش مجموعة من الدواوير والقصور المتواجدة بدوار تاكونيت التابعة ترابيا لإقليم زاكورة منذ ليلة السبت الماضي، عزلة شبه تامة بسبب ارتفاع منسوب مياه الأمطار، التي تهاطلت على المنطقة، والتي فاقت، في بعض الأحيان، 200 ميلمتر ،حيث حاصرت مياه “الشعاب” والوديان ساكنة بعض دواوير جماعة تاكونيت.

وأجبرت الفيضانات المدمرة التي اجتاحت دوار بني صبيح في زاكورة أغلب السكان على مغادرة منازلهم بعد أن غمرتها المياه، حيث تسببت السيول الناتجة عن الأمطار الرعدية والغزيرة في خسائر جسيمة، إذ أن امتلاء ثلاث وديان، في وقت واحد، يعد سابقة تاريخية، لم تشهدها المنطقة منذ عقود، مما أدى إلى فقدان السكان لممتلكاتهم ومنازلهم،ما خلف أسى وحزن شديد في أوساط المتضررين جراء فقدانهم لممتلكاتهم.

وأفاد احد أبناء المنطقة عبد الخالق بالي، الذي تعرض منزل عائلته للخراب، أن اكثر من 160 منزلا مبنية بالطين انهارت، وتهدمت، وتحولت إلى أنقاض، ناهيك عن فقدان ونفوق الماشية، وتلف بعض المحاصيل الزراعية، حيث غمرت مياه الأمطار المنازل بعد تلاقي مجموعة من الأودية.

وأمام هاته الظروف العصيبة التي تمر منها الساكنة، يناشد سكان تاكونيت المتضررين السلطات المحلية والمجتمع المدني بالإسراع لأيواء السكان المتضررين وتقديم المساعدات الضرورية لهم، من أجل فك العزلة عن المنطقة، وعودة الحياة إلى طبيعتها العادية.

كما دعا المتضررون الجهات المسؤولة إلى إنشاء سدود تستوعب المياه، لتوفير الماء للفلاحة والشرب للمنطقة، في ظل نذرتها مع توالي سنوات الجفاف، ولحماية السكان، مشددين على أهمية التحرك السريع لحل الأزمة، خاصةً أن الفيضانات تزامنت الدخول المدرسي.

يذكر أن دوار بني صبيح هو دُوَّار يقع بجماعة تاكونيت، إقليم زاكورة، جهة درعة تافيلالت في المملكة المغربية. ينتمي الدوّار لمشيخة بين صبيح التي تضم دوارين. ويقدر عدد سكانه بـ 1752 نسمة حسب الإحصاء الرسمي للسكان والسكنى لسنة 2004.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة