إيران تطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل “ردا على اغتيال نصرالله وهنية”

يختبئ الناس خلف مركبة متوقفة على جانب طريق سريع في تل أبيب في الأول من أكتوبر 2024.

أطلقت طهران صواريخ باتجاه إسرائيل، عقب تحذيرات أمريكية من هجوم إيراني وشيك. وحسب الحرس الثوري الإيراني، فإن الهجوم جاء ردا على مقتل زعيم حركة حماس السابق، إسماعيل هنية، والأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصرالله، بشكل خاص. عقب ذلك، قال الجيش الإسرائيلي إن الهجوم الصاروخي الإيراني انتهى وإن بمقدور الناس مغادرة الملاجئ. من جانبه أمر الرئيس الأمريكي جو بايدن جيش بلاده بالمساعدة في إسقاط الصواريخ. كان الجيش الإسرائيلي دعا، الثلاثاء، السكان إلى الاستعداد لهجوم إيراني محتمل “واسع النطاق”.

أعلن الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، أن إيران أطلقت صواريخ تستهدف إسرائيل، ردا على مقتل زعيم حركة حماس السابق إسماعيل هنية والأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله بشكل خاص.

وقال الجيش في بيان “قبل قليل، أطلقت صواريخ من إيران باتجاه دولة إسرائيل” مضيفا أن صافرات الإنذار دوت في كل أنحاء إسرائيل، بما في ذلك القدس.

من جانبه، قال الحرس الثوري الإيراني إنه أطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل وسيستهدفها مجددا إذا ردت على أي هجوم

عقب ذلك، قال الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، إن الهجوم الصاروخي الإيراني انتهى وإن بمقدور الناس مغادرة الملاجئ.

وذكر الجيش في بيان “بعد تقييم الوضع، تقرر السماح الآن بمغادرة الأماكن المحمية في كل المناطق في جميع أنحاء البلاد”.

وكان مسؤول أمريكي كبير حذر الثلاثاء من أن إيران تستعد لشن هجوم “وشيك” على إسرائيل، يرتقب أن تستخدم فيه صاروخا باليستيا.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته “نحن ندعم بشكل نشط الاستعدادات الدفاعية” الإسرائيلية، مؤكدا أنّ “هجوما عسكريا مباشرا من قبل إيران على إسرائيل ستكون له عواقب وخيمة” بالنسبة إلى طهران.

وعقب التحذير الأمريكي، أعلن الجيش الإسرائيلي الثلاثاء أنه لم يرصد أي تهديد جوي من إيران “في الوقت الحاضر”، غير أنه مستعد “للدفاع والهجوم” في حال التعرض لهجوم إيراني.

وقال الناطق باسم الجيش دانيال هاغاري عبر التلفزيون “أبلغنا شركاؤنا في الولايات المتحدة بأنهم رصدوا تحضيرات إيرانية لإطلاق صواريخ على دولة إسرائيل… لم نرصد في الوقت الحاضر أي تهديد جوي من إيران”. وأكد أن الجيش “مستعد للدفاع عن نفسه وللهجوم”.

وتابع “تعاملنا مع هذا النوع من التهديدات من قبل، وسنتعامل معه الآن أيضا”.

جاء التحذير الأمريكي بعد وقت قصير من إعلان إسرائيل أنها باشرت عملية برية “محدودة” في جنوب لبنان، بعد أسبوع من القصف المكثّف الذي خلّف مئات القتلى في كل أنحاء البلاد.

وبعدما تمكنت إسرائيل من اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله الجمعة في ضربة عنيفة في ضاحية بيروت الجنوبية، حذر المسؤولون الإسرائيليون من أن المواجهة معه لم تنته.

من جهته، أكد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي أنّ اغتيال نصرالله “لن يذهب سدى”، بينما توعد نائب الرئيس محمد رضا عارف بأنّ هذا الاغتيال سيؤدي إلى “زوال” إسرائيل.

وفي أبريل، شنت إيران هجوما صاروخيا غير مسبوق على إسرائيل ردا على استهداف قنصليتها في دمشق، غير أنه تم اعتراض غالبية هذه الصواريخ.

“هجوم وشيك”
في السياق ذاته، تحدث وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت مع نظيره الأمريكي لويد أوستن الثلاثاء وناقشا التهديد “الوشيك” بهجوم صاروخي من إيران على إسرائيل.

وقالت وزارة الدفاع في بيان “ناقش الوزيران التهديد الوشيك بهجوم صاروخي إيراني على إسرائيل … واستعداد إسرائيل العملياتي للدفاع عن مواطنيها وأصولها العسكرية وكذلك تموضع القوات الأمريكية في المنطقة”.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة