سابقة.. الطاكسيات مجانا وورود وهدايا لنساء الجديدة

تحتفي مدينة الجديدة بنسائها يوم ثامن مارس المقبل، في سابقة هي الأولى من نوعها، بعيدا عن الطابع الرمزي الذي يكتسيه هذا الموعد بالنسبة لكل نساء العالم، سيكون هذا اليوم مميزا بالنسبة لكافة نساء المدينة.

ووضعت الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية بالجديدة، برنامجا غنيا، ومتنوعا سيبقى خالدا في أذهان ساكنة الجديدة خلال هذا اليوم.

ويرى منظمون عن الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية بالجديدة، حسب بلاغ توصل “إحاطة.ما” بنسخة منه أن “هذا الحدث يهدف بالأساس إلى الاحتفاء بروعة المرأة، وشجاعتها، وانخراطها في المشاريع، التي تم إطلاقها داخل المجموعات التي تنتمي إليها، وكذا بمدينتها، علاوة على النهوض بالدور المهم الذي تلعبه المرأة كيفما كان مسارها أو المهنة التي تزاولها في سبيل تطور المغرب”.

وستحتضن قاعة عبد الكبير خطيبي معرضا جماعيا نسويا لفنانات تنحدرن من المنطقة، أو أولئك اللواتي اخترن الاستقرار بها بغية إطلاق العنان لإبداعهن واستلهام أفكار جديدة.

وستميط هذه التظاهرة النسائية مائة بالمائة والمنظمة بشراكة مع وزارة الثقافة، اللثام عن الأعمال الفنية الحديثة لمجموعة من النسوة اللائي طبعن ببصمتهن الساحة الفنية التشكيلية بالمغرب.

وسيتخلل هذا اليوم تنظيم حفل تكريمي كبير لوجوه متألقة سطعت في سماء المدينة، والتي وإن كانت تنتمي لمشارب مختلفة، فإن كل واحد منها ساهم من جانبه في خلق دينامية بالمدينة.

وسيكرم منظمون هذه التظاهرة الدكتورة في الأدب، تيبياوي بديعة، والصحفية والمنشطة التلفزية نهاد بنعكيدة، والمغنية سناء مرحاتي، والرسامة مليكة سديجي، والشاعرة فاطمة بلعروبي، ومهندسة الدولة بشرى عامر وبطلة سباق الرالي هند أباتراب والسياسية والوزيرة السابقة نزهة الصقلي.

كما ستتميز هذه الأمسية التكريمية بعرض فيلم “الشعيبية” الذي أخرجه يوسف بريطل، والذي يلعب دور البطولة فيه كل من سعيدية أزكون، ومحمد نظيف، ومراد زاوي. ويروي هذا الفيلم قصة الرسامة شعيبية طلال، تلك القروية الأمية والتي ذهب البعض إلى حد نعتها بالجنون، والتي تمكنت بفضل شجاعتها الكبيرة وإصرارها على تغيير مسار حياتها لتصبح واحدة من أشهر نجوم الرسم البسيط وواحدة من الفنانات الأكثر شهرة خلال القرن العشرين.

من جهة ثانية سيعمل المنظمون على تقديم الورود والهدايا للنساء بشوارع مدينة الجديدة. بالإضافة إلى ذلك، سيقوم بعض سائقي طاكسيات المدينة بعرض خدماتهم مجانا لفائدة النساء، تعبيرا منهم عن تهانئهم وامتنانهم لهن بمناسبة هذا اليوم.

اليوم العالمي للمرأة

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة