كل ما تحتاج لمعرفته عن كأس أمم إفريقيا المغرب 2025

رشح الاتحاد الأفريقي لكرة القدم ستة ملاعب لاستضافة مباريات النسخة القادمة من كأس أمم أفريقيا التي ستقام بالمغرب خلال الفترة من 21ديسمبر 2025 حتى 18 يناير 2026.

ويستضيف المغرب منافسات كأس الأمم للمرة الثانية في تاريخه، بعد احتضان نسخة عام 1988، بمشاركة ثمانية منتخبات، وانتهت بتتويج الكاميرون باللقب، بعد الفوز على نيجيريا في المباراة النهائية.

وأشار بيان للـ”كاف” إلى أنهناك ستة ملاعب من المتوقع أن تلعب دورا رئيسيا في استضافة أحداث البطولة، على رأسها ملعب محمد الخامس في الدار البيضاء، والذي استضاف نهائي كأس أمم 1988، ورشح الاتحاد القاري خمسة ملاعب أخرى، وهي الأمير مولاي عبد الله في الرباط، وملعبي مراكش وفاس إضافة إلى ملعبي ابن بطوطة في طنجة، وأدرار في أكادير.

ومن المقرر أن تقام البطولة بمشاركة 24 منتخبا، علما بأن التصفيات المؤهلة لكأس الأمم انطلقت في سبتمبر الماضي بمشاركة 48 منتخبا مقسمة إلى 12 مجموعة، حيث سيتأهل أفضل منتخبين من كل مجموعة إلى النهائيات.

بدأ العد التنازلي لكأس أمم إفريقيا، المغرب 2025، توتال إنيرجيز، رسميا، حيث تستعد المغرب لاستضافة المنافسة الكروية الأكبر في القارة الإفريقية للمرة الثانية في تاريخها.

ستنطلق الجولة الثالثة من تصفيات كأس أمم إفريقيا، المغرب 2025، توتال إنيرجيز، الخميس 10 أكتوبر.

وقدم موقع CAFonline دليلا شاملا حول ما يمكن أن يتوقعه المشجعون من النسخة 35 لهذه المنافسة الأسطورية.

العودة إلى المغرب

استضافت المغرب آخر كأس أمم إفريقيا في عام 1988، حيث تنافست 8 منتخبات فقط فيما بينها، وتُوجت الكاميرون بطلة بعد الفوز في النهائي الصعب أمام نيجيريا.

شهدت المنافسة زيادة كبيرة في عدد المنتخبات مع مرور السنين، حيث يتنافس حاليا 24 منتخبا في النهائيات، مما يعكس نمو وتطور كرة القدم الإفريقية على مدى العقود الثلاثة الماضية.

تم الإعلان عن استضافة المغرب لنهائيات كأس أمم إفريقيا 2025، توتال إنيرجيز، يوم 27 سبتمبر 2023، وهو قرار قوبل بحماس واسع.

المدن والملاعب

رغم أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، لم تعلن بعد عن الملاعب التي ستحتضن المنافسة بشكل رسمي، من المتوقع أن تلعب عدة ملاعب تاريخية دورا مركزيا في نهائيات العرس الكروي القاري، ومنها:

– ملعب محمد الخامس، الدار البيضاء: من المتوقع أن يكون المركز الرئيسي للمنافسة، حيث استضاف نهائي كأس أمم إفريقيا 1988.

– ملعب مولاي عبد الله، الرباط: ملعب رئيسي آخر يتم توسيعه حاليا لزيادة طاقته الاستيعابية.

– ملعب ابن بطوطة، طنجة: سيستضيف بعض من أكبر مباريات المنافسة من دون شك، مع زيادة سعته لاستيعاب المزيد من المشجعين.

ملعب أدرار، أكادير: معروف بموقعه المُذهل ومرافقه الحديثة، ويتم توسيعه أيضا قبل نهائيات كأس أمم إفريقيا 2025، توتال إنيرجيز.
ملعب مراكش، مراكش: يعتبر ملعب شعبي، ومن المتوقع أن يشهد نشاطا كبيرا خلال نهائيات المنافسة.
ملعب فاس، فاس: يعتبر بيئة تقليدية تُضاف إلى التجارب المتنوعة التي تُقدم للمشجعين.

التصفيات والمنتخبات

يُعتبر منتخب المغرب هو الوحيد الذي ضمن تواجده مسبقا في نهائيات كأس أمم إفريقيا 2025، توتال إنيرجيز، باعتباره البلد المُضيف، سيتم تحديد الـ 23 مكانا المتبقي من خلال التصفيات.

بدأت التصفيات في شهر سبتمبر 2024، حيث تم تقسيم 48 منتخبا إلى 12 مجموعة، مع تأهل أفضل منتخبين من كل مجموعة إلى النهائيات التي ستُقام في المغرب.

التواريخ

ستنطلق نهائيات كأس أمم إفريقيا، المغرب 2025، توتال إنيرجيز، في 21 ديسمبر 2025، وستُختتم بإجراء النهائي، يوم 18 يناير 2026.

تعتبر هذه التواريخ مُهمة للمشجعين والمنتخبات على حد سواء، في استعداداتهم لأكبر منافسة كروية في القارة.

سمعة المغرب المتنامية في كرة القدم

اختيار المغرب لاستضافة كأس أمم إفريقيا 2025 ليس مفاجئا نظرا لسجل البلاد الناجح في استضافة الأحداث الرياضية الدولية الكبرى. حيث نجحت المغرب في استضافة بطولة أمم إفريقيا للمحليين 2018، توتال إنيرجيز، وكأس أمم إفريقيا للسيدات 2022 وكأس العالم للأندية في 2023، وأثبت مرارا قدرتها على تنظيم بطولات كرة قدم عالمية المستوى.

النظر إلى المستقبل

بعد بداية الطريق نحو نهائيات المغرب 2025، فإن التوقعات ستكون مُرتفعة لما تمثله هذه المنافسة كاحتفال بكرة القدم الإفريقية وعرض لالتزام المغرب بالرياضة. ومع المرافق عالمية المستوى وجماهير شغوفة بكرة القدم، إضافة إلى التجارب الأخيرة في استضافة البطولات الكبرى، يستعد المغرب لاستضافة كأس أمم إفريقيا 2025، توتال إنيرجيز.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة