أخنوش يبرز مبادرات الحكومة لمواجهة تحديات الصناعة الوطنية (فيديو)

أشار عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، إلى التحديات التي تواجه الصناعة الوطنية بسبب الاضطرابات العالمية، موضحًا أن الحكومة تعمل على تعزيز القطاع من خلال عدة مبادرات، تمثل هذه المبادرات “بنك المشاريع الصناعية” و”صندوق دعم الابتكار”، الذي حقق نجاحًا كبيرًا منذ إطلاقه في 2023.

وأوضح أخنوش، بمناسبة اليوم الوطني للصناعة بمدينة ابن جرير، الأربعاء، أنه تم الإطلاق العديد من المشاريع الهيكلية لدعم الفاعلين الصناعيين، مثل ميثاق الاستثمار الجديد، والاستراتيجية الوطنية “المغرب الرقمي 2030″، وإخراج قانون آجال الأداء، وخلق 22 منطقة جديدة للتسريع الصناعي، ومنح أكثر من 20 مليار درهم للمقاولات من متأخرات الضريبة على القيمة المضافة.

وأبرز أخنوش أن ميثاق الاستثمار الجديد سيقدم تدابير خاصة للمقاولات الصغيرة جدًا والصغرى والمتوسطة، بما في ذلك تحفيز الاستثمارات التي تتراوح بين مليون و50 مليون درهم.

وتناول كذلك التحول الطاقي في البلاد، حيث يسعى المغرب إلى تعزيز الإنتاج الخالي من الكربون من خلال دخول قطاع الهيدروجين الأخضر. وأكد أن هذه المبادرات تساهم في جعل المغرب وجهة عالمية في عدة قطاعات متطورة.

وفي ختام كلمته، أكد أخنوش أن المغرب استطاع مواجهة التقلبات الاقتصادية، حيث بلغ متوسط القيمة المضافة غير الفلاحية 3.6% في 2023، مسجلاً نموًا تراكميًا بنسبة 3.4% منذ 2021، مما يعكس قدرة البلاد على الصمود في وجه التحديات الاقتصادية.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة