انطلاق مناورات عسكرية ضخمة في السعودية بمشاركة المغرب

انطلقت في المملكة العربية السعودية مناورات عسكرية ضخمة وصفت بأنها “من الأكبر” في العالم، تشارك فيها 20 دولة من بينها المغرب للتدرب على مواجهة قوات غير نظامية وجماعات “ارهابية”، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية السعودية “واس” أن مناورات “رعد الشمال” انطلقت أمس السبت في شمال المملكة بمشاركة قوات من دول مجلس التعاون الخليجي الست، إضافة إلى مصر وباكستان وتركيا وماليزيا والمغرب وتشاد والاردن وغيرها.

وقالت الوكالة إن المناورات تعد من “أكبر التمارين العسكرية في العالم، من حيث عدد القوات المشاركة واتساع منطقة المناورات” التي تجري في منطقة حفر الباطن القريبة من الحدود العراقية. ويركز التمرين على “تدريب القوات على كيفية التعامل مع القوات غير النظامية، والجماعات الارهابية، وفي نفس الوقت يدرب القوات من نمط العمليات التقليدية إلى ما يسمى بالعمليات منخفضة الشدة”.

وأشارت الوكالة إلى أن المناورات تأتي “في ظل تنامي التهديدات الارهابية وما تشهده المنطقة من عدم استقرار سياسي وأمني”، مضيفة أن الدول المشاركة ترغب “في الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة”. وكانت الجيوش المشاركة في المناورات التي تشمل قوات برية وبحرية وجوية، بدأت بالوصول تباعا إلى السعودية منتصف فبراير الجاري. ولم تحدد الوكالة المدة التي ستستغرقها المناورات.

وأشار الاعلام الرسمي السعودي عند إعلان المناورات هذا الشهر، أنها “رسالة واضحة إلى أن المملكة وأشقاءها وإخوانها وأصدقاءها من الدول المشاركة تقف صفا واحدا لمواجهة كافة التحديات والحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة، والحفاظ على أمن وسلم المنطقة والعالم”.

وتأتي المناورات في خضم دور سعودي إقليمي متزايد، شمل إرسال طائرات حربية إلى تركيا لتكثيف الضربات ضد الجهاديين في سوريا، والاعلان عن الاستعداد للمشاركة بقوات برية للغرض نفسه، بشرط أن يكون ذلك في إطار التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم الدولة الاسلامية منذ صيف العام 2014.

وتنضوي السعودية ودول مشاركة في “رعد الشمال” في إطار التحالف. وتدعم الرياض المعارضة السورية المطالبة برحيل الرئيس بشار الأسد.

وأعلنت الرياض في دجنبر الماضي تشكيل تحالف عسكري إسلامي ضد “الارهاب”، كما تقود منذ مارس تحالفا عربيا ضد المتمردين الحوثيين في اليمن دعما لقوات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة