زين الدين لــ”إحاطة”: الأمم المتحدة تعي أن المغرب عنصر استقرار أساسي في منطقة شمال إفريقيا

قال محمد زين الدين، أستاذ العلوم السياسية، إن “وضعية المغرب في علاقته مع الأمم المتحدة جيدة جدا ولا وجه للمقارنة بين علاقة المغرب بالأمم المتحدة وعلاقة الجزائر بهذه الأخيرة”، مشيرا إلى أن الأخبار التي راجت عن وجود خلاف بين المغرب وبان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة غير صحيحة بالنظر لعدة اعتبارات.

وأضاف زين الدين في تصريح لــ”إحاطة.ما” أن “المغرب يعتبر عضوا نشيطا بالنسبة للأمم المتحدة والمغرب أسهم بشكل كبير في المحافظة على السلم الدولي عن طريق العديد من التجريدات العسكرية المغربية التي تقوم باستتباب الأمن في العديد من المناطق الإفريقية، في الوقت الذي لا تقوم الجزائر بأي دور في هذا الإطار”.

وأكد زين الدين أن المغرب يعتبر عضوا نشيطا أيضا في محاربة التنظيمات الإرهابية، والوضع الديمقراطي الجيد بالنسبة للمغرب والإصلاحات التي قام بها على أكثر من مستوى، هذه كلها عناصر لا ينبغي تغييبها بالنسبة للأمم المتحدة، فهذه الأخيرة تعرف جيدا أن المغرب يشكل عنصر استقرار أساسي في منطقة شمال إفريقيا”.

وأوضح زين الدين أن الأمم المتحدة لا تعول كثيرا على الجزائر، مشيرا إلى أن “الأمم المتحدة تعول على المغرب لأنه يقوم بدور الدركي للحفاظ على أمن منظقة شمال إفريقيا”.

وأشار زين الدين إلى أن الأمم المتحدة تعي الآن جيدا أنه من يعرقل إيجاد حل عادل ونهائي هي الجزائر.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة