ما هو أفضل جواز سفر في العالم؟

أن تسافر متى تشاء وإلى أين تشاء أمر متاح لعدد قليل من البشر. إذ يوجد جوازات سفر قليلة فقط تتيح لحاملها السفر إلى بلدان أخرى بدون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة دخول، نعرضها لكم في صور.

1-جواز السفر الألماني:

حدود العالم مفتوحة أمام حملة جواز السفر الألماني. إذ وحسب بيانات شركة الاستشارات البريطانية “هينلي”، يستطيع حاملو جواز السفر الألماني السفر إلى 177 دولة بدون فيزا، وبذلك فإن جواز السفر الألماني يحتل المرتبة الأولى عالميا للسنة الثالثة على التوالي.

2-جواز السفر السويدي:

يأتي جواز سفر السويد في المرتبة الثانية. ورغم أن 46% من السويدين قضوا إجازاتهم الصيفية عام 2014 في وطنهم، إلا أن أبواب العالم مفتوحة أمامهم، لأنهم يستطيعون السفر إلى 176 دولة بدون حاجة إلى تأشيرة دخول.

3-جوز سفر سنغافورة واليابان:

تتاح حرية السفر في آسيا لحملة جوازات سفر سنغافورة واليابان ويمكنهم السفر إلى 173 دولة بدون تأشيرة دخول. وتأتي دول غرب أوروبا في المراكز 3-9 جنبا إلى جنب مع أستراليا وكندا وكوريا الجنوبية ونيوزيلندا. أما الولايات المتحدة فتراجعت إلى المركز الرابع.

4-جواز السفر التشيك والمجر:

بعد انهيار جدار برلين فتحت دول شرق أوروبا حدودها، ومنذ ذلك الحين يستمتع مواطنوها بحرية السفر. وفي 2008 دخلت التشيك والمجر اتفاقية شينغن. وجواز سفرهما يحتل المرتبة العاشرة مع إيسلندا ويمكن لمواطنيها السفر إلى 167 دولة بدون تأشيرة دخول.

5-جواز السفر الكولومبي:

جواز سفر كولومبيا تقدم بـ 25 نقطة على القائمة وأصبح يحتل المركز الخمسين. كما تحسن موقع تيمور الشرقية بـ 33 مركزا بعد توقيع اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي وأصبحت تحتل المركز السابع والخمسين.

6-جواز السفر الصيني:

بعد تسهيلات السفر من اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، بات الصينيون يحظون بحرية أكبر في السفر. والآن تنوي أستراليا وبريطانيا تسهيل سفر الصينيين إليها حسب تقارير صحفية.

7-جواز السفر السوري:

يستطيع حملة جواز السفر السوري عبور حدود 32 دولة فقط بدون تأشيرة دخول. وبذلك فإن سوريا تأتي في ذيل قائمة جوازات السفر. لكن اللاجئين الذين يحملون جواز سفر سوري بإمكانهم الحصول على لجوء سياسي في أوروبا، في حين يواجه اللاجئون من العراق وأفغانستان صعوبة في ذلك.

8-جواز سفر أفغانستان:

أفغانستان تتذيل قائمة جوازات السفر وحرية السفر بدون تأشيرة دخول. وهي، ومعها سوريا والصومال والعراق، تعتبر من الدول الخمس، التي لا يستطيع مواطنوها السفر بحرية. والسبب في ذلك هو عدم الاستقرار السياسي المتواصل منذ سنوات في هذه الدول.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة