إرتفاع في الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية بنسبة 0.8 في المائة

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية عرف ارتفاعا بنسبة 0,8 في المائة خلال الفصل الرابع من سنة 2015 مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2014.
وأضافت المندوبية السامية، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني برسم الفصل الرابع من سنة 2015، بأن هذا التطور يعود، أساسا، إلى ارتفاع الرقم الاستدلالي للإنتاج في “الصناعة الكيماوية” بنسبة 7,5 في المائة، وفي “الصناعات الغذائية” بنسبة 5,2 في المائة، وفي”صناعة منتوجات أخرى غير معدنية” بنسبة 7,7 في المائة.

وأوضح المصدر ذاته أن الرقم الاستدلالي لإنتاج الاسمنت سجل ارتفاعا بمعدل 10,0 في المائة، وفي “صناعة السيارات” بمعدل 22,5 في المائة، وفي “صناعة الملابس والفرو” بمعدل 6,1 في المائة.

وعلى العكس من ذلك، تراجع ا الرقم الاستدلالي لإنتاج “تكرير النفط” بنسبة 95,8 في المائة، وفي “صناعة النسيج” بمعدل 8,9 في المائة، وفي “صناعة الأثاث وصناعات مختلفة” بنسبة 7,4 في المائة، وفي “صناعة المطاط والبلاستيك” بنسبة 2,2 في المائة، وفي “صناعة أجهزة الراديو، التلفزة والاتصال” بمعدل 2,3 في المائة، وفي “صناعة الآلات والتجهيزات” بمعدل 1,8 في المائة.

وفيما يتعلق بالرقم الاستدلالي لإنتاج المعادن، فقد ارتفع رقمه الاستدلالي بنسبة 3,0 في المائة، وذلك نتيجة الارتفاع المسجل في الرقم الاستدلالي لإنتاج “المنتوجات المختلفة للصناعات الاستخراجية” بمعدل 3,2 في المائة و”المعادن الحديدية” بنسبة 0,7 في المائة.

وسجل الرقم الاستدلالي لإنتاج الطاقة الكهربائية، من جهته، حسب المندوبية السامية، ارتفاعا قدره 6,8 في المائة.

وبذلك، يكون الرقم الاستدلالي للإنتاج قد سجل، خلال سنة 2015 مقارنة مع 2014، ارتفاعا بمعدل 0,4 في المائة بالنسبة لقطاع الصناعة التحويلية وبمعدل 7,6 في المائة بالنسبة لقطاع الطاقة الكهربائية، فيما عرف هذا الرقم انخفاضا بنسبة 3,6 في المائة بالنسبة لقطاع المعادن.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة