حضور وازن لنجوم سينما التحريك ب”فيكام” 2016

تستعد مدينة مكناس لاحتضان الدورة الخامسة عشر للمهرجان الدولي لسينما التحريك (فيكام)، من 25 إلى 30 مارس 2016.

وسيعرف المهرجان، الذي تنظمه مؤسسة عائشة بشراكة مع المعهد الفرنسي، حضورا وازنا لنجوم سينما التحريك العالميين وشخصيات بارزة في استوديوهات ديزني، مثل روجي أليرس، الذي سيفتتح المهرجان بعرض أولي بالمغرب لفيلمه “النبي” المقتبس عن رواية الكاتب جبران خليل جبران، وإريك كولدبرغ “ضيف شرف المهرجان”.

وسيحتفي المهرجان هذه الدورة بذكراه الخامسة عشر، إذ سيسلط الأضواء على وثائقي التحريك بحضور المخرجة الرومانية أنكا داميان بعرض خاص لفيلمها الطويل “الجبلال سحري”، وكذا عرض الفيلم القصير “مدغشقر، دفتر سفر” للمخرج الفرنسي باستيان دوبوا الذي كان مرشحا لنيل جائزة الأوسكار في عام 2011، والذي سيعرض كذلك الصور الأصلية التي استخدمت لإنتاج فيلمه القصير وكذلك إنتاج سلسلة سينمائية للتحريك “مذكرات سفر” للقناة الفرنسية “أرتي”.

وعلى غرار الدورات السابقة، سيتم تنظيم المسابقة الدولية للأفلام القصيرة والطويلة وتقديم “بطاقات بيضاء” من طرف مهني القطاع ومؤسسات أفلام سينما التحريك، وسيتم كذلك عقد وتقديم عروض وكذا تخصيص حصص تدريبية للطلاب بمدارس الفنون الجميلة والسمعي البصري بالمغرب.

والجدير بالذكر أنه سيتم إنشاء أول إقامة فرنكوفونية للكتابة لفيلم التحريك، وذلك من الجمعة 25 مارس إلى الخميس 21 أبريل 2016، حيث ستستقبل ستة شباب مؤلفين ومخرجين من بلدان فرنكوفونية: المغرب، مدغشقر، لبنان، فرنسا، بلجيكا وكندا.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة