العدالة والتنمية يقترح مشروع قانون لمنع “الشيشة”

تقدم حزب العدالة والتنمية في مجلس النواب بمقترح قانون لمنع الاتجار واستهلاك الشيشة أو”النرجيلة”، في الأماكن العمومية، مثل المقاهي، والملاهي، والعلب الليلية، والنوادي، والمحلات التجارية.

وحسب مقترح القانون الذي تقدم به العدالة التنمية فإن النرجيلة يراد بها كل خلطة ممزوجة بالتبغ  أو  مشتقاته أو بمواد مضرة بالصحة كالنكوتين والزفت، والمواد السامة كالزرنيخ والكروم والرصاص، ومعدة للتدخين إما بتمرير دخان الخلطة المشتغلة بالماء قبل استنشاقه ، أو بأية وسيلة تؤدي إلى نفس النتيجة.

ويقترح حزب البيجيدي في مقترح القانون معاقبة الاتجار في النرجيلة أو عرضها إما للبيع أو الاقتناء بعوض أو بدون عوض في المحلات المنصوص عليها في المادة الثالثة أعلاه، بالحبس من سنة إلى خمس سنوات، وبغرامة من 20.000,00درهم إلى 50.000,00   درهم.

وحسب مقترح القانون، الذي توصل “إحاطة.ما” بنسخة منه فإن ضبط مادة النرجيلة أو أدواة استهلاكها يؤدي إلى الإغلاق الفوري للمحل المعني لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، بأمر من السلطات المعنية، قبل إحالة الملف على السلطة القضائية.

وأضاف مقترح القاون الذي تقدم به العدالة والتنمكية أنه في حالة العود تقضي المحكمة وجوبا إما بإغلاق المحل المعني في وجه العموم بصفة نهائية، وإما بسحب رخصة استغلاله، حسب الحالة.

كما نصت المادة الخامسة من مقترح القانون على أنه يعاقب على استهلاك مادة النرجيلة بالحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات، وبغرامة من 10.000,00 درهم إلى 20.000,00 درهم.

وقال فريق العدالة والاجتماعية بمجلس النواب إن “البعض يعتقد بأن الخلطة التي تسمى معسل النرجيلة تحتوي على الفواكه والسكر أو العسل، وبأنها غير مضرة بالصحة  بالنظر إلى الرائحة الذكية التي تفوح منها والحقيقة أن هذه الخلطة تحتوي على التبغ وكمية من الزفت كما تبين وجود كمية كبيرة من المواد السامة التي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان مثل الزرنيخ و الكروم والرصاص”.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة