بنك المغرب يفوض تدبير مكتب القروض لمؤسستين

فوض بنك المغرب تدبير مكتب القروض، التابع للمصلحة المركزية للمخاطر، لكل من مؤسسة (دان أند برودكاست كريدي بيرو ماروك) بصفتها مكتبا جديدا للقروض، ومؤسسة (كريديت أنفو) التي حصلت على ترخيص من بنك المغرب لشراء أسهم الشركة المسيرة لمكتب القروض الحالي (إكسبيريان).

وأوضح البنك المركزي في بلاغ أنه “وعيا منه بمدى تأثير فتح الأسواق أمام المنافسة على تنويع وتحسين جودة الخدمات المقدمة لمؤسسات الائتمان والمستهلكين، على حد سواء، وقع بنك المغرب على اتفاقيتين على إثر طلب عروض أطلق في سنة 2015 في إطار تفعيل مخططه الاستراتيجي ثلاثي السنوات من أجل تطوير نظام تبادل المعلومات المتعلقة بالقروض”. وتابع البلاغ أن مكتبي القروض التزما بتقديم خدمات ذات قيمة مضافة، مثل التنقيط وإدارة المحافظ، بالإضافة إلى تقارير الملاءة التي تستعملها مؤسسات الائتمان حاليا. تجدر الإشارة إلى أنه بهدف تطوير البنية التحتية الخاصة بتبادل المعلومات حول المديونية وعوارض الأداء، منح بنك المغرب أول ترخيص سنة 2007 لشركة (إكسبيريان أنترناشيونال)، على إثر طلب عروض دولي، وذلك لتمكين مؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها من قاعدة معلوماتية سميت مكتب القروض، من أجل مساعدتها على تقييم أحسن للمخاطر المتعلقة بزبنائها، وذلك عن طريق تقارير الملاءة التي ترصد كافة القروض المتعلقة بالزبون وسلوكيات الزبناء من حيث التسديد.

وبهذا، يساهم مكتب القروض بقوة في تقليل عوارض الأداء والرفع من نسبة الولوج إلى التمويل البنكي وكذا في خفض تكلفة القروض وحماية حقوق المقترضين.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة