العرايشي ينتزع حق عرض الأفلام التلفزيونية في القاعات السينمائية

وقع فيصل العرايشي الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وصورياد دوزيم، وصارم الفاسي الفهري المدير العام للمركز السينمائي المغربي، مؤخرا، اتفاقية تتعلق بالإنتاج المشترك واقتناء أفلام سينمائية مغربية طويلة من قبل التلفزيون.

وتهدف الإتفاقية إلى تطوير وتشجيع الإنتاج الوطني داخل وخارج المغرب وشراء حقوق بث الأفلام المغربية التي تم اختيارها ضمن الأفلام التي حصلت على دعم المركز السينمائي المغربي، وأيضا للتقريب بين القطاع السينمائي والسمعي البصري وبين الانتاج الإعلامي والتوزيع على وجه الخصوص.

وتشمل الاتفاقية التي اطلع إحاطة.ما على تفاصيلها الترويج للفيلم والثقافة السينمائية من خلال قنوات الإذاعة والتلفزة التابعة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وصورياد دوزيم وكذا التقريب بين قطاع السمعي البصري والسينما في أفق تحقيق نوع من التكامل بين دعامات الإنتاج والتوزيع.

كما تنص الاتفاقية التي وقعها العرايشي وصارم الفاسي الفهري على وضع برامج إذاعية وتلفزيونية مخصصة لتعزيز الفيلم المغربي بشكل خاص وصناعة السينما بشكل عام.

ومن أهم المكاسب التي ظفرت بها الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون التزام المركز السينمائي المغربي بتسهيل ولوج وعرض الأفلام التلفزيونية التي تنتجها الشركة في القاعات السينمائية وفي التظاهرات والمهرجانات.

ومن شأن هذه الاتفاقية أن تسهل بث الأفلام المغربية على شبكة قنوات القطب العمومي، وداخل قاعات السينيما، والتظاهرات السينمائية داخل المغرب وخارجه.

وبموجب هذه الاتفاقية تلتزم الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وصورياد دوزيم بإنتاج واكتساب حقوق البث لأكثر من 12 فيلما سنويا من بين الأفلام التي حصلت على الدعم.

بالمقابل يلتزم المركز السينمائي المغربي بإتاحة جميع نسخ وملخصات الأفلام، الحاصلة على الدعم، للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، وإلزام الشركة الوطنية على تشجيع صناعة السينما الوطنية.

كما يلتزم المركز حسب الاتفاقية باتخاذ إجراءات تأديبية حيال المنتجين الذين لا يمتثلون لشروط اتفاقيات الإنتاج المشترك أو شراء حقوق البث، وفقا للأنظمة المعمول بها.

وتندرج الاتفاقية في إطار دفتر تحملات قنوات التلفزة العمومية، كما تستجيب لتوصيات “الكتاب الأبيض حول السينما المغربية” المنبثق عن المناظرة الوطنية للسينما في أكتوبر 2012 والتي تشدد على ضرورة التكامل بين المركز السينمائي المغربي وقنوات التلفزيون العمومي في مجال الإنتاج الوطني وترويج السينما المغربية.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة