المرشحون الثمانية لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة

تنتهي ولاية الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في هذا العام. وقد بدأت الأمم المتحدة عملية البحث عن أمين عام جديد، والأفضلية للنساء.

1-إيرينا بوكوفا:

تتمتع البلغارية إيرينا بوكوفا بحظوظ جيدة. وهي تشغل منذ 2009 منصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم اليونسكو. درست في معهد العلاقات الدولية في موسكو. وروسيا تدعم أن يكون الأمين العام الجديد للأمم المتحدة من شرق أوروبا.

2-هيلين كلارك:

المنافسة الأقوى لبوكوفا هي رئيسة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي هيلين كلارك. وشغلت كلارك في الماضي منصب وزيرة خارجية نيوزيلندا ما بين 1999 و2008.

3-فيسنا بوزيتش:

رشحت كرواتيا وزيرة خارجيتها السابقة فيسنا بوزيتش. وهي عضو بالبرلمان منذ عام 2000 وخسرت انتخابات الرئاسة عام 2009. بوزيتش أسست في نهاية السبعينات أول جمعية نسوية في يوغوسلافيا السابقة.

4-نتاليا غيرمان:

نتاليا غيرمان شغلت منصب وزيرة الخارجية ونائبة رئيس مولداو معروفة بشكل أقل من سابقاتها، لكنها عملت أيضا في مؤسسات الأمم المتحدة.

5-أنطونيو غوتيريس:

شغل أنطونيو غوتيريس منصب المفوض السامي لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة. لكنه أنهى فترة رئاسته برقم قياسي محزن، ففي عهده زاد عدد اللاجئين في العالم عن 60 مليوناً. وشغل غوتيريس منصب رئيس وزراء البرتغال في الفترة بين 1996 و2002.

6-سرغجان كريم:

وزير خارجية مقدونيا السابق سرغجان كريم عمل أيضاً سفيرا لبلاده في ألمانيا. وكان رئيسا للجمعية العامة للأمم المتحدة في عامي 2007/ 2008. يهوى الشعر والتصوير.

7-إيغور لوكيتش:

إيغور لوكسيتش هو المرشح الأصغر سناً بأعوامه الأربعين. شغل منصب وزير المالية لجمهورية الجبل الأسود عام 2004 ومنصب رئيس الوزراء بين 2010 و2012. وهو مؤيد للغرب وحلف الناتو ويكتب الشعر.

8-دانيلو تورك:

شغل دانيلو تورك منصب الرئيس في بلاده سلوفينيا في أعوام 2007 -2012، لكنه أمضى من الوقت في نيويورك أكثر مما أمضاه في بلاده، حيث عمل لسنوات سفيرا لبلاده لدى الأمم المتحدة قبل أن يعينه الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان مساعداً له. وتورك رجل قانون وناشط في مجال حقوق الإنسان.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة