15 مليون هاتف ذكي بالمغرب

أفادت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أن 94.4% من الأفراد ما بين 12 و65 سنة، يتوفرون على هاتف متنقل، دون تغيير مهم مقارنة مع سنة 2014، مشيرة إلى أن هذا الإستقرار هم كذلك نسبة الأفراد المتوفرين على أكثر من هاتف متنقل والذين يقدرون ب13.7%.

وكشفت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات في نتائج البحث الوطني السنوي الثاني عشر حول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدى الأسر والأفراد لسنة 2015 الذي نشرته اليوم الإثنين، أن عدد الهواتف الذكية بالمغرب وصل لــ 14.7 مليونا، حيث ارتفعت بــ 5.3 في المائة بالمقارنة مع 2014. وبالمقابل، أوضحت الوكالة أن الأسباب الرئيسية لعدم التوفر على هاتف ذكي المعلنة من طرف الأفراد المستجوبين تتمثل في انعدام الحاجة وتعقد الاستعمال.

وأشار البحث الذي أجرته الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات إلى أن أكثر من نصف الأفراد المستجوبين يستعملون هواتفهم المتنقلة للولوج إلى الأنترنيت، مضيفة أن الأفراد يستعلمون هواتفهم الذكية على الخصوص لتصفح مواقع الانترنيت والمشاركة في مواقع التواصل الإجتماعي (89 في المائة)، وتحميل التطبيقات المتنقلة (77.2%)، وتبادل الرسائل النصية (65.1%)، وتصفح البريد الإلكتروني (51.1%)، وتقاسم الولوج إلى الأنترنيت (34.3%)، ولاستعمال تطبيقات تحديد الموقع الجغرافي (23.6%).

وأكدت “ANRT” في بحثها أن نسبة التوفر على هاتف ثابت عرف تراجعا خلال السنوات الست الأخيرة، حيث تتوفر 22.3% من الأسر على هاتف ثابت خلال 2015، ويبقى الدافع الرئيسي للتوفر على خط للهاتف الثابت هو الولوج للأنترنيت ADSL.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة