الوردي يحارب العقارب والأفاعي بجهة بني ملال خنيفرة

تنظم المديرية الجهوية للصحة ببني ملال خنيفرة، بتعاون مع المركز المغربي لمحاربة التسممات واليقظة الدوائية، والجمعية المغربية لعلم التسممات وجمعية”أطفال بين” يومي 26 و27 أبريل 2016 النسخة الرابعة للأيام الجهوية للتحسيس بمحاربة التسممات الناتجة عن لسعات العقارب والافاعي.
ويهدف هذا اللقاء ، حسب بلاغ توصل “إحاطة.ما” بنسخة منه، بالأساس إلى الرفع من مستوى اليقظة لدى العاملين بقطاع الصحة بالجهة والتوعية والتحسيس لفائدة كل المتدخلين في هذا الميدان.

وذلك نظرا إلى الأرقام المقلقة للحالات المعلنة لتسممات العقارب والافاعي بالجهة وخاصة مع اقتراب فصل الصيف الذي يعرف تسجيل درجات حرارة قياسية بأقاليم الجهة تصل في بعض الاحيان الى 48 درجة مما يساهم معه في ارتفاع عدد الحالات المسجلة .
وكشف آخر تقرير للمركز المغربي لمحاربة التسممات واليقظة الدوائية لسنة 2015 أنه مازالت تسممات العقارب والأفاعي تشكل المرتبة الأولى بالنسبة للأسباب المؤدية للتسمم بالمغرب، حيث تم برسم نفس السنة تسجيل 27397 حالة تسمم بلدغات العقارب والأفاعي على مستوى 57 إقليما بمختلف جهات المـــــــملكة بنسبة 14% مقارنة بسنة 2014، وبمؤشر إصابة بلغ 81.2 لكل 100.000 من الساكنة.

كما شهدت جل الجهات ارتفاعا ملحوظا في عدد الحالات المعلنة سنة 2015 حيث تأتي جهة تادلة أزيلال من بين الجهــــــــات الأولى التي عرفت ارتفاعا لحالات تسممات العقارب والأفاعي مقارنة مع 2014 مع تســــجيل 2209 حالة.

وستعرف هذه النسخة تنظيم ندوة علمية بغرفة التجارة والصناعة والخدمات ببني ملال حول موضوع “التكفل السليم بتسممات لدغات العقارب والأفاعي”، بحضور مجموعة من أطباء الصحة العمومية، وأطباء الانعاش، وأساتذة باحثين بالجهة، إضافة إلى النسيج الجمعوي، حيث سيناقشون من خلالها مجموعة من العروض من بينها استراتيجية وزارة الصحة لمحاربة تسممات العقارب والأفاعي،ز وبعض الخصائص العلمية لسم العقارب وبعض أنواع الأفاعي التي تنتمي للمغرب، وأهميتها في عملية التكفل السليم بضحايا لدغات العقارب والأفاعي.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة