الفنان المصري محمد ثروت يحيي احتفالية موسيقية طربية بسلا

أحيى الفنان المصري محمد ثروت مساء أمس الجمعة احتفالية الموسيقى العربية الطربية التي نظمتها جمعية أبي رقراق في إطار النسخة السابعة لمهرجان مقامات الذي يقام من 25 أبريل الجاري إلى 3 ماي المقبل .

وأتحف الفنان محمد ثروت مصحوبا بعشرين من أمهر العازفين برئاسة المايسترو صلاح المرسلي الشرقاوي، جمهور وعشاق الفن الطربي الأصيل بأغاني طربية من ربيرتواره الغني والمتنوع ، كما أدى مجموعة من الأغاني لرواد الأغنية المغربية.

وأبرز عبد المجيد الحسوني، عضو المكتب التنفيذي لجمعية أبي رقراق في تصريح لوكالة المغرب العربي خصوصيات مهرجان مقامات الذي تنظمه الجمعية للسنة السابعة على التوالي، والذي يزاوج بين الفنون التراثية والفنون الجديدة ويسعى إلى رد الاعتبار للفنون الشعبية والحفاظ على الموروث الثقافي لمدينة سلا وللاشراق الفكري والحضاري للمدينة .

واضاف أن الجمعية حرصت خلال هذه الدورة التي اختارت جمهورية مصر ضبف شرف، على تنظيم احتفالات موسيقية كبرى انطلقت بالاحتفاء برائد الأغنية العصرية المغربية المرحوم الحسين السلاوي، ثم الموسيقى الأندلسية، فالأغنية العربية الطربية التي أحياها الفنان محمد ثروت .

من جهته أعرب سفير جمهورية مصر العربية بالرباط الذي حضر هذا الحفل إلى جانب عدد من ممثلي الهيئات الديبلوماسية بالمغرب، عن سعادته لاختيار مصر ضيف شرف الدورة السابعة لمهرجان مقامات ومشاركة الفنان محمد ثروت في هذه الدورة معتبرا أن هذا التواصل بين الفنانين المغاربة والمصريين يترجم عمق العلاقات التي تجمع الشعبين .

و حظيت الموسيقى الأندلسية باحتفالية متميزة خلال هذه الدورة فقد أبدعت نخبة من أمهر العازفين والمنشدين من مدن تطوان والرباط وسلا وفاس، في تقديم حصص من روائع النوبات الأندلسية بقيادة محمد الأمين الأكرمي الذي قدم ولأول مرة تركيبا لتوشية من ابتكاره .

وفي الجانب الفكري شهدت الخزانة الصبيحية لقاءات مفتوحا مع عدد من الباحثين والمفكرين والمبدعين الذين تناولوا مواضيع حول السياسة والثقافة والاقتصاد .

وسيسدل الستار على فعاليات الدورة السابعة لمهرجان مقامات يوم الثلاثاء المقبل بمسرح محمد الخامس بتقديم العرض الأول لمسرحية “طوق الحمامة” من تأليف عبد الله شقرون، وإخراج عبد المجيد فنيش، بمشاركة نخبة من الممثلين والعازفين والمنشدين.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة