مباحثات مكثفة لبنشماش بألمانيا

أجرى رئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماش، خلال زيارته جمهورية ألمانيا الاتحادية مباحثات بمدينة درسدن عاصمة ولاية ساكسونيا، مع كل من رئيس البرلمان المحلي Matthias ROBLER، ووزير الداخلية Markus ULBIG ووزير العدل Sébastian Gemko بحكومة ولاية ساكسونيا.
وانكبت هذه المباحثات على مواضيع مختلفة، تستأثر باهتمام الطرفين، نذكر منها على وجه الخصوص قضايا تهم التحديات الأمنية، وحقوق الإنسان، والهجرة والجهوية الموسعة.
واتفق الطرفان على اتخاذ التدابير التي من شأنها أن تطلق دينامية إضافية كفيلة بتعزيز التعاون المثمر بين البلدين، في مختلف المجالات وفق شراكة استراتيجية فاعلة، تضع ضمن أولوياتها الأساسية تبادل الخبرات في مجال الجهوية.
وفي هذا الإطار، أعرب رئيس مجلس المستشارين عن رغبته في الإستفادة من تجربة ألمانيا العريقة في مجال الجهوية، خصوصا في جانبها المتصل في تدبير التفاوتات في مستويات النمو داخل الجهة، وبين الجهات أيضا.
ومن جهتهم، نوه مسؤولو ولاية ساكسونيا بالنموذج المغربي الذي يشق طريقه بثبات على درب التقدم والازدهار، بالرغم من الصعوبات الجمة التي يواجهها من جراء تداعيات “الربيع العربي” في المنطقة، والأزمات التي نجمت عنها بسبب تفكك مؤسسات الدولة في عدد من بلدان الجوار، مما أدى إلى تفشي النشاط الإجرامي في المنطقة.

ويذكر أن رئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماش، يقوم بزيارة عمل إلى جمهورية ألمانيا الإتحادية، خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 13 ماي 2016، وذلك بدعوة كريمة من رئيس البوندسرات (الغرفة العليا للبرلمان الألماني).

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة