الطالبي العلمي يؤجل مناقشة قانون تشغيل القاصرين

أكدت مصادر لـ”إحاطة.ما” أن الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، قرر في اجتماع بمكتبه أمس الاثنين، تأجيل النقاش في القانون المتعلق بإجازة تشغيل الأطفال الأقل من 18 سنة بالمنازل، في جلسة عامة إلى أسبوع آخر بعدما كان من المفترض أن يناقش يوم غد الأربعاء.

وقالت مصادر لــ”إحاطة.ما” إن رئيس مجلس النواب كشف أنه في حال المصادقة على قانون تشغيل الأطفال الأقل من 18 سنة فإن الجهات المعادية للمغرب ستسغل هذا القانون لتشويه صورة المملكة في المنتديات الدولية وستنتقده أمام المنتظم الدولي.

وأوضح الطالبي العالمي في اجتماع أمس الاثنين بمكتبه أن الجهات المعادية للمملكة المغربية لن تدع هذا القانون يمر مرور الكرام وستعمل كل ما في وسعها لتشويه صورة المغرب في المنتظم الدولي.

وكشفت المصادر ذاتها أن الطالبي العلمي ضغط لإعادة مشروع القانون إلى نقطة الصفر، حيث سيمر في جلسة عامة ليتم التصويت بإرجاعه إلى لجنة “القطاعات الاجتماعية” التي صادقت عليه، من أجل إدخال التعديلات.

وكان مجلس النواب توصل بمراسلة من المرصد الوطني لحقوق الإنسان يؤكد فيها أن “المادة السادسة التي تنص على ضرورة موافقة أولياء أمور الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 16 و18 سنة من أجل تشغيلهم تتناقض مع مبادئ الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل التي تؤكد أن الدولة الطرف هي التي تلتزم بحماية الأطفال من كافة أشكال الاستغلال وليس الآباء أو أولياء الأمور”.

وطالب المرصد بــ “إزالة كلمة الأطفال أو الأقل من 18 سنة من المشروع، وأن يتم التأكيد على أنه لا يجوز تشغيل الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة بالمنازل”.

يشار إلى أن مصادقة الحكومة على قانون يجيز تشغيل الأطفال الأقل من 18 سنة، وضعها في موقف محرج، ما قد يدفعها إلى تعديل القانون قبل تمريره.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة