جائزة وإشادة كبيرة في «كان» لفيلم بمشاركة ماجدولين الإدريسي

عرف مهرجان كان السينمائي في دورته التاسعة والستين، إشادة كبيرة بفيلم Divines للمخرجة الفرنسية المغربية هدى بنيامين، والذي تشارك فيه بشكل لافت النجمة المغربية ماجدولين الإدريسي.
وقالت الإدريسي في تصريح ل ” إحاطة.ما ” من « كان »، إنها سعيدة بهذه المشاركة في الفيلم ضمن فقرة أسبوعي المخرجين، خصوصا أن الفيلم نال الإشادة من الصحافة والنقاد.. كما فاز بتنويه خاص. هذه فرصة لي كفنانة مغربية للانفتاح على آفاق جديدة والمشاركة في أفلام ذات أبعاد عالمية ».
وأجمع النقاد والصحافة على القيمة الفنية العالية للفيلم حيث وصفته ب »الفيلم الرائع، والجدي » و ب »حدث الدورة الحالية من المهرجان ».
ويحكي فيلم Divines أو « الهجينة » عن “دنيا” التي تبلغ من العمر 15 عامًا مع والدتها. حياة دنيا طبيعية لكن لديها مشكلة واحدة: لقبها هو “الهجيبة” وقد التصق بها ولا يفارقها. وتقرر دنيا الطامحة للسلطة والنجاح اتباع خطى ريبيكا تاجرة المخدرات الأشهر.
وقالت هدى بنيامين حول فيلمها الكوميدي الدرامي إنه يصور “التربية العاطفية لامرأة ممزقة بين فخ الربح السريع وبين مشاعرها. إنه نشيد للحب والصداقة يجمع الرقص الى الشعر في اليومي ويدخل الضحك في التراجيدي كما يتجاوز قمقم الضاحية المعتاد ليسائل الانساني والمقدس والسياسي في مجتمعنا”.
وكانت هدى بنيامين الفرنسية ذات الأصول المغربية، لفتت اليها الانظار عبر فيلمها القصير الثاني “على درب الجنة” الذي نال جوائز عدة بينها سيزار الفيلم القصير عام 2013.

 

 
وتكشف الأفلام المعروضة في مهرجان كان عن أسماء جديدة وشابة لجيل بدأ يضخ دما جديدا في السينما العربية وفي مهرجان كان الدولي.
ومعظم هذه الأفلام لمخرجين ولدوا في فرنسا من آباء مهاجرين. ومن خلال هذه الأفلام تظهر فرنسا بمثابة بلد اللجوء الفني لخمسة مخرجين من الذين اختيرت أعمالهم للمهرجان وهي تمثل اكثر البلدان دعما لسينما دول جنوب البحر المتوسط خصوصا عبر الانتاج المشترك. وتتميز الأعمال التي اختيرت للمشاركة في هذه الفعاليات بتكاليف انتاجها المنخفضة الشبيهة بالميزانية المخصصة للافلام المستقلة.

ماجدولين الادريسي
 

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة