روسيا تهدد بتمديد الحظر الغذائي على الدول الغربية حتى متم عام 2017

هددت روسيا، اليوم الجمعة، الاتحاد الأوروبي، الذي يستعد لمباحثات صعبة حول تمديد عقوباته على موسكو، بتمديد حظرها الغذائي على الاتحاد حتى متم عام 2017، الأمر الذي من شأنه أن يفوت الأرباح على المزارعين الأوروبيين.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف قوله اليوم “أمرت بإعداد اقتراحات بهدف تمديد الإجراءات العقابية ليس لعام بل حتى نهاية 2017”.

وتحظر هذه التدابير منذ غشت 2014 استيراد غالبية المنتجات الغذائية من الدول الغربية وخصوصا من الاتحاد الأوروبي ردا على العقوبات التي فرضت على موسكو اثر ضمها شبه جزيرة القرم في العام نفسه ودعمها للانفصاليين في شرق اوكرانيا. وينتهي العمل بها في شهر غشت المقبل بعدما مددت لعام الصيف الماضي وشكلت ضربة كبيرة للمزارعين الأوروبيين.

وأعلن تقرير داخلي للحكومة الروسية مؤخرا الخسائر التي لحقت بالدول التي يستهدفها الحظر وقدرت ب9,3 مليار يورو.

ويأتي تحذير مدفيديف في وقت تستعد دول الاتحاد الأوروبي لبحث في شهر يونيو المقبل احتمال تمديد عقوباتها على موسكو والتي تشمل المصارف وقطاعات الدفاع والطاقة. وأعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني الأسبوع الماضي انها تتوقع تمديدا جديدا.

ويربط الأوروبيون رفع عقوباتهم بتنفيذ اتفاقات مينسك التي ابرمت بوساطة فرنسية والمانية في فبراير الماضي لوقف القتال في شرق اوكرانيا، حيث خلف النزاع نحو 9300 قتيل في عامين.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة