انعقاد الدورة العادية لشهر يوليوز لمجلس جهة الدار البيضاء- سطات يوم الاثنين المقبل

يعقد مجلس جهة الدار البيضاء- سطات، يوم الاثنين المقبل دورته العادية لشهر يوليوز بمقر ولاية الجهة بالدار البيضاء.

وأوضح بلاغ للمجلس، أن جدول أعمال هذه الدورة يتضمن على الخصوص، الدراسة والموافقة على عدد من مشاريع اتفاقيات شراكة تهم إنجاز مشروع تهيئة المدخل الشمالي لمدينة الجديدة من ساحة الأمم المتحدة إلى تقاطع شارع جبران خليل جبران، ولتأهيل المحاور الطرقية الإستراتيجية بإقليم سطات، ولإنجاز أشغال تقوية وتوسيع طرق جهوية.

أما فيما يخص قطاع الصحة، فيتضمن الدراسة والموافقة على مشاريع اتفاقيات شراكة وتعاون من أجل الإرتقاء بالخدمات الصحية بالقطاع العمومي بالجهة، ومن أجل بناء وتجهيز مستشفى اقليمي بالمحمدية، فضلا عن برمجة اعتماد إضافي بمبلغ ثلاثة ملايين درهم لإتمام بناء المستشفى الإقليمي بإقليم النواصر، ودراسة والموافقة على مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بتمويل مشروع الخدمات الطبية الإستعجالية على مستوى الجهة.

وبخصوص قطاع الرياضة، يتضمن جدول الأعمال الدراسة والموافقة على مشاريع اتفاقيات تتعلق بإحداث أكاديمية كرة القدم لنادي الرجاء الرياضي البيضاوي، واتفاقية شراكة بين مجلس الجهة والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم من أجل تأهيل الملاعب الرياضية.

وفي قطاع التكوين المهني، فستتم دراسة والموافقة على مشروع اتفاقية شراكة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني – قطاع التكوين المهني – ومجلس الجهة وولاية الجهة والاتحاد العام لمقاولات المغرب لدعم التكوين المهني بالجهة.

وفي قطاع التعمير وإعداد التراب، يتضمن جدول الأعمال الدراسة والموافقة على مشاريع اتفاقيات إطار للشراكة بين مجلس الجهة وشركة العمران، ومن أجل هدم وإعادة بناء سوق بلدي بسيدي معروف بالنفوذ الترابي لعمالة مقاطعة عين الشق.

وبخصوص قطاع النقل، يشمل جدول الأعمال الدراسة والموافقة على مشروع اتفاقيات تأهيل وتحديث قطاع النقل بواسطة سيارة الأجرة بين مطار محمد الخامس والدار البيضاء، وعلى اتفاقية جهوية متعلقة بالبرنامج المندمج لتنمية السياحة الطبيعية والقروية للجهة.

وارتباطا بقطاع البيئة، يشتمل جدول الأعمال الدراسة والموافقة على اتفاقية شراكة لانجاز مشروع تطهير ومعالجة المياه العادمة لمركز العونات باقليم سيدي بنور.

كما يتضمن البرنامج الدراسة والموافقة على مشاريع اتفاقيات شراكة بين كل من مجلس الجهة والمجلس الإقليمي لبنسليمان من أجل إنجاز أشغال صيانة وإصلاح المسالك والممرات بالجماعات الترابية التابعة لإقليم بنسليمان وإنجاز الدراسات المتعلقة بها، وبين مجلس الجهة والمجلس الإقليمي لبنسليمان من أجل إنجاز مشروع تهيئة المحيط الخارجي لمقر عمالة بنسليمان وتهيئة موقف للسيارات، وبين مجلس الجهة والمجلس الإقليمي لبنسليمان من أجل اقتناء حافلة لنقل موظفي وأعوان عمالة إقليم بنسليمان، وبين مجلس الجهة والمجلس الإقليمي لسطات من أجل تهيئة مدخل مدينة سطات عن طريق الدار البيضاء من الجهة اليسرى – الشطر الأول، وبين مجلس الجهة والمجلس الإقليمي لسطات من أجل تهيئة القصبة الإسماعيلية بمدينة سطات، وعلى مشروع ملحق اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة والجماعة القروية سيدي محمد بن رحال من أجل بناء دار الأمومة.

وويتضمن البرنامج أيضا إحداث الهيئات الاستشارية المنصوص عليها في المادة 117 من القانون التنظيمي المتعلق بالجهات والمادة 102 من النظام الداخلي للمجلس، وهيئة استشارية بشراكة مع فعاليات المجتمع المدني تختص بدراسة القضايا الجهوية المتعلقة، وبتفعيل مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع، وهيئة استشارية تختص بدراسة القضايا المتعلقة باهتمامات الشباب، وهيئة استشارية بشراكة مع الفاعلين الاقتصاديين بالجهة تهتم بدراسة القضايا الجهوية ذات الطابع الاقتصادي.

كما يتضمن جدول الأعمال تشكيل لجنة تتكون من ممثلين عن الهيئات السياسية الممثلة بالمجلس لتحديد لائحة الجمعيات واختيار الشخصيات المقترحة من قبل الجمعيات طبقا للمادة 105 من النظام الداخلي للمجلس، وإحداث الآليات التشاركية للحوار والتشاور طبقا لأحكام المادة 116 من القانون التنظيمي المتعلق بالجهات والمادة 94 من النظام الداخلي للمجلس.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة