ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية في يوليوز

كشفت مذكرة إخبارية صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط  أن الرقم الاستدلالي للاثمان عند الاستهلاك سجل انخفاضا ب 0,2% بسبب انخفاض الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,4% والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,1%، مشيرة إلى أن مؤشر التضخم الأساسي سجل ارتفاعا ب 0,1% خلال شهر و ب 1,5% خلال سنة.

وأضافت مندوبية لحليمي في مذكرتها أن “الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل خلال شهر يوليوز 2016، انخفاضا ب 0,2% بالمقارنة مع الشهر السابق”، موضحة أن “هذا الانخفاض نتج عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,4% والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,1%”.

وأكدت المذكرة أن “انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري يونيو ويوليوز 2016 همت على الخصوص أثمان “الخضر” ب 3,0%، و”السمك وفواكه البحر” ب 0,7%، و”الحليب والجبن والبيض” ب 0,3%، وعلى العكس من ذلك، ارتفعت أثمان “الفواكه” ب 0,3% و”اللحوم” ب 0,1%”.

وأشارت المندوبية السامية للتخطيط إلى أن “الرقم الاستدلالي سجل أهم الانخفاضات في وجدة ب 1,1%، وفي الرباط والعيون ب 0,9%، وفي سطات ب 0,6%، وفي فاس ب 0,4%. وعلى العكس من ذلك، سجل هذا الرقم ارتفاعا في الدار البيضاء والحسيمة ب 0,5% وفي أكادير ب 0,3%”.

من جهة أخرى قالت المندوبية في مذكرتها أنه “بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 1,6% خلال شهر يوليوز 2016″، مشيرة إلى أن  “هذا الارتفاع نتج عن تزايد أثمان المواد الغذائية ب 2,7% والمواد غير الغذائية ب 0,5%. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 1,1% بالنسبة ل “النقل” وارتفاع قدره2,6% بالنسبة ل “المطاعم والفنادق”.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة